رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رحلة تدريبية استمرت 14 عاما.. أرقام باولو سوزا مدرب المنتخب الجديد

باولو سوزا
باولو سوزا

اقترب البرتغالي باولو سوزا من تولي مهمة المدير الفني للمنتخب الوطني وذلك خلفًا لإيهاب جلال.

 

رحلة باولو سوزا التدريبية

بدأ رحلته التدريبية مع منتخب البرتغال تحت 16 سنة، ثم أصبح مدربا مساعدا لكارلوس كيروش مدرب المنتخب الوطني السابق عندما كان مدربا للمنتخب البرتغالي الأول، ولكن رحلة سوزا مع كيروش لم تستمر طويلا ورحل بعد 5 مباريات فقط.

 

وبعد تجربته كمدرب مساعد مع كارلوس كيروش، خاض 473 مباراة رفقة كل من: بدايتها مع كوينز بارك رينجرز الإنجليزي موسم 2008 / 2009، وليستر سيتي الإنجليزي، وسوانزي سيتي الإنجليزي، مول فيهيرفار المجري، Tianjin Tianhai F.C الصيني، نادي بوردو، مكابي تل أبيب الإسرائيلي، وبازل السويسري، وفيورنتينا الإيطالي ومنتخب بولندا وأخيرا نادي فيلامينجو البرازيلي، حيث حقق الفوز 223 مباراة وتعادل في 119 مباراة والهزيمة في 128 مباراة.

 

بنسبة 47% فوز، و25 % نسبة التعادل، و28 % نسبة الهزيمة.

 

الطريقة المفضلة لسوزا

طريقة باولو سوزا المفضلة هي 3-4-2-1 أو 5-2-2-1  وهي تشمل 3 مدافعين وظهيرين بخواص هجومية ومحوري ارتكاز والأبرز 2 من صناع اللعب بتحرك حر ومهاجم وحيد.

 

ويحب سوزا بناء الكرة من الأسفل عبر ثلاثية الدفاع ومن أمامهم المحوران، بينما يفتح الظهيران أطراف الملعب.

 

أما في الحالة الدفاعية فيعود الظهيرين للخلف سريعا ليكون خط الدفاع مكون من 5 لاعبين.

آخر تجربة تدريبية لباولو سوزا

ويعد نادي فلامينجو البرازيلي هي آخر محطات المدرب البرتغالي سوزا، ورغم أنه وقع على عقد مدته عامان مع الفريق إلا أنه رحل بعد 6 أشهر فقط بسبب سوء النتائج.

 

ونقلًا عن موقع "sofa score" المختص بإحصاءات اللاعبين والمدربين  فقاد البرتغالي الفريق في 31 مباراة فقط بجميع البطولات حقق الفوز في 18 مباراة والتعادل في 6 والهزيمة في 7 مباريات ليحتل الفريق المركز ال14 في ترتيب الدوري البرازيلي لتقرر إدارة نادي فيلامينجو رحيل المدرب بعد 6 أشهر فقط.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية