رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد قليل.. وزير التموين يستعرض استعدادات عيد الأضحى وآخر مستجدات موسم توريد القمح

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

يستعرض الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، استعدادات عيد الأضحى المبارك من خلال مؤتمر صحفي بعد قليل، فضلا عن استعراض آخر مستجدات موسم توريد القمح المحلي.

وتكثف وزارة التموين من استعداداتها لعيد الأضحى، حيث بدأت في تجهيز شوادر الأضاحي الخاصة والتي سيتم إقامتها في جميع محافظات الجمهورية من خلال شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين.

وتبدأ الوزارة طرح الخراف والمواشي الحية في تلك الشوادر للمستهلكين بأسعار مخفضة عن الأسواق، وذلك قبل أسبوع من وقفة عيد الاضحي والمقررة  يوم 9 يوليو المقبل.

وتستعد الوزارة لتوفير اللحوم خلال عيد الأضحى من خلال ضخ كميات كبيرة تصل إلى 80 طن يوميا في منافذ الوزارة المتمثلة في فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ التجزئة التابعة لشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، وبأسعار أقل من السوق المحلية بنسبة تصل إلى 25%، حيث تتراوح اللحوم الطازجة من 80 إلى 115 جنيهًا.

ومن المقرر تشديد الرقابة على الأسواق المحلية والتي ستكون من خلال حملات مكثفة على مدار اليوم، بهدف ضبط الأسواق والسيطرة على ارتفاع الاسعار الغير مبررة، مع التأكد من ذبح الأضاحي في السلخانات، مع وجود ختم الطب البيطري على كل ماشية يتم ذبحها.

ووقعت وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والأوقاف بروتوكول تعاون بداية العام الجاري  لتوفير الأضاحي للأسر الأكثر احتياجا.

وقالت وزارة الأوقاف: تجميع 140 مليون جنيه من صكوك الأضاحي بكمية 1500 طن لحوم العام الماضي للأسر الأولى بالرعاية، مؤكدة أن اللحوم تتميز بجودتها العالية باعتبار أن الحماية الاجتماعية جزء من الأمن القومي لمصر والتي يشترك فيها أكثر من وزارة مثل التموين، والتضامن، والأوقاف، ومبادرة حياة كريمة.

وتشكل وزارة التموين غرفة عمليات لمتابعة توفير كافة السلع الغذائية، وكذلك تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحلات والتواجد المستمر لضمان التأكد من توافر السلع الأساسية من  لحوم ودواجن ـ زيوت بأنواعها ـ سكر ـ أرز ـ المكرونة ـ البقوليات ـ الألبان ومنتجاتها”، ومراقبة مدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار وعرضهم لسلع جيدة وغير منتهية الصلاحية.

وتكثف الوزارة  الحملات الرقابية على الأسواق بالتنسيق بين مديريات التموين ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، وزارة الصحة ـ الطب البيطري، للمرور على الأسواق والشوادر، والتأكد من انتظام عملية البيع ومراقبة الأسعار، فضلا عن التأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي بين المواطنين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بالأسواق إلى جانب التأكد من انتظام عمل المخابز وصرف الخبز للمواطنين خلال إجازة العيد، وكذلك انتظام عمل المطاحن والصوامع لتوفير الدقيق والأقماح، لتلبية احتياجات المواطنين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية