رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

3.5 مليار دولار حجم صادرات الصناعات الكيماوية المصرية

خالد ابو المكارم
خالد ابو المكارم
Advertisements

كشف تقرير للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أن إجمالي صادرات القطاع شهدت زيادة واضحة خلال الخمس أشهر الأولى من العام الجاري وبلغت نسبتها ٣٣%  لترتفع من ٢.٦ مليار دولار خلال الأشهر الخمس الأولى من ٢٠٢١ لتصل إلي ٣.٥مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الجارى. 

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات احتل قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة المرتبة الأولى من حيث حجم صادراته من إجمالي الصادرات المصرية حيث استحوذ على نحو ٢٢% من إجمالي الصادرات المصرية يليه في المرتبة الثانية مواد البناء التي استأثرت بنحو ٢٠% من إجمالي الصادرات بقيمة ٣.٢ مليار دولار.

ووفقا للبيانات شهدت معظم بنود صادرات القطاع زيادات بنسب متفاوتة وجاءت الأسمدة في المرتبة الأولى بحجم صادرات يقدر بنحو ١.١٦مليار دولار مقارنة بنحو ٧٦٨ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو بلغت نسبته ٥١%.  

وجاءت صادرات اللدائن والبلاستيك في المرتبة الثانية بحجم صادرات يقدر بنحو ١.٠٩٠ مليار دولار بنسبة زيادة قدرها ١٢% عن نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغت حجم صادراته نحو ٩٧٠ مليون دولار.  

وفي المرتبة الثالثة جاءت الكيماويات غير العضوية والتي شهدت زيادة ملحوظة في حجم صادراتها بلغت نسبته ١٤٤% لترتفع من ٢٢٥.٣مليون دولار إلى ٥٥٠.٢مليون دولار وجاءت المنظفات في المرتبة الرابعة محققة نسبة زيادة بلغت ١٦% لترتفع من ١٠٥.٦٧ مليون دولار خلال الخمس أشهر الأولى من ٢٠٢١ إلي ١٢٢.٦مليون دولار خلال نفس  الفترة من العام الجارى. 

 وجاءت الكيماويات العضوية في المرتبة الخامسة رغم تراجع حجم صادراتها بنسبة ١٤% لتتراجع من ١٣٠مليون دولار إلي ١١٢ مليون دولار وتلاها الكيماويات المتنوعة التي شهدت زيادة في صادراتها بلغت نسبته ٢٩% لترتفع من ٨٠ مليون دولار إلي ١٠٣.٤٥ مليون دولار . 

كما جاءت الأخبار والدهانات في المرتبة السابعة محققة نسبة نمو قدرها ٤% حيث ارتفعت من ٩٩.٣ مليون دولار إلي ١٠٣ مليون دولار. 

واحتلت المنتجات الورقية المرتبة الثامنة  حيث شهدت تراجع طفيف بلغت نسبته حيث تراجعت من ٩٧ مليون دولار إلي ٩٥.٤٤ مليون دولار وجاءت منتجات الزجاج في المرتبة التاسعة بمعدل نمو بلغت نسبته ١٣% لترتفع من ٨١.٣٤مليون دولار إلي ٩١.٥ مليون دولار وفي المرتبة العاشرة جاءت صادرات الخلايا الجافة والبطاريات محققة معدل نمو بلغ نسبته ١٣% حيث ارتفعت من ١٥.٥مليون دولار إلي ١٧.٥٥مليون دولار . 

وعلى الرغم من التراجع النسبي للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية  الى السوق التركى حيث تراجعت بنسبة ٥%   إلا انها مازالت تتصدر قائمة أهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية  حيث بلغت الصادرات المصرية إليها نحو ٤٠٥.٣٦مليون دولار بما قيمته ٣٢٤.٨ مليون دولار. 

وفي المقابل  شهدت  الصادرات المصرية  الى جميع الاسواق الاوربية واهمها ايطاليا وفرنسا واسبانيا ورومانيا والتى تمثل مصر لها إحدى أهم الأسواق البديلة فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية زيادة ضخمة إضافة الى الهند التي تعد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للصناعات الكيماوية.

ووفقا للتقرير شهدت الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية إلي إيطاليا زيادة بلغت نسبتها ٨٤%حيث ارتفعت من ١٧٩.٤مليون خلال الفترة من يناير- مايو ٢٠٢١ إلي ٣٣٠.٦٥مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الجارى.

 وجاءت فرنسا في المرتبة الثالثة بمعدل نمو بلغ ٣٢%  لترتفع الصادرات من ١٣٦.٣مليون دولار إلي ١٧٩.٦٥ مليون دولار وجاءت الهند في المرتبة الرابعة بمعدل نمو يبلغ ١٤٧% لترتفع من ٧٢ مليون دولار إلي ١٧٨.٣٦مليون دولار . 

وشهدت الصادرات إلي البرازيل زيادة بلغت نسبتها ٣٤% لترتفع من ١٢٥.٦مليون دولار إلي ١٦٨.٢٣مليون دولار وشهدت الصادرات إلي بريطانيا طفرة في النمو بلغت نسبتها ٢١٩% التي حيث من ٤٥.٤٤مليون دولار   إلي ١٤٤.٨ مليون دولار.  
وحققت الصادرات إلي بلجيكا معدل نمو بلغت نسبته٣٠% مرتفعا من ٩٧.٥مليون دولار إلي١٢٧ مليون دولار  وشهدت الصادرات إلي المغرب معدل نمو بلغت نسبته ١٠٢% لترتفع من ٦١مليون دولار إلي ١٢٣.٤٥مليون دولار   وفي المقابل تراجعت صادرات الكيماويات إلي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبه ٨% لتتراجع من ١٢٦مليون دولار إلي ١١٥.٧مليون دولار. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية