رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اكتشاف أول إصابة بجدري القرود في لبنان

جدري القرود
جدري القرود
Advertisements

كشفت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الاثنين، عن تسجيل أول إصابة بمرض جدري القرود في البلاد.


وزارة الصحة اللبنانية 


وذكرت الوزارة اللبنانية في بيانها:"الحالة وافدة من الخارج وهي تتبع حاليا العزل المنزلي، ووضعها مستقر من الناحية الطبية، كما تتابع الوزارة تحديد ومتابعة المخالطين المقربين". 

وكان القائم بأعمال مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أحمد أوجويل أوما، قال الخميس الماضي، إن أفريقيا سجلت 1597 حالة اشتباه بجدري القرود منذ بداية العام، توفي منها 66 حالة.

جدرى القرود


وأضاف أنه لم يتم بعد احتواء المرض في القارة، متابعًا: عندما تبدأ حملة تطعيم لاحتواء جدري القرود في العالم فإنها ينبغي أن تبدأ بأفريقيا.

وأكد أوما، حسبما ذكرت "رويترز": "موقفنا هو أن التطعيم أداة مهمة ويجب أن يبدأ هنا في أفريقيا، هنا العبء أكبر، والمخاطر أعلى، والانتشار الجغرافي أوسع أيضًا".

جدرى القرود فى أفريقيا 


وأوضح أوما أن الدول الأفريقية التي سجلت إصابات مؤكدة بجدري القرود هي الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونجو وجمهورية الكونجو الديمقراطية ونيجيريا والمغرب وغانا وليبيريا وسيراليون.

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعًا للجنة طوارئ الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان تفشي جدري القرود يمثل حالة طوارئ في مجال الصحة.


وجدري القرود مرض متوطن في أجزاء من أفريقيا، وسجلت أكثر من 30 دولة لا يتوطن فيها المرض الفيروسي بؤر تفش هذا العام معظمها في أوروبا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية