رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطوات فتح ملف ضريبي لمزاولة نشاط التجارة الإلكترونية

الملابس الجاهزة
الملابس الجاهزة
Advertisements

كشفت شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، عن المستندات والأوراق اللازمة لمزاولة نشاطه التجارة الإلكترونية. 

وأوضحت سماح هيكل عضو شعبة الملابس أنه لكي يتم إنشاء شركة للعاملين بالتجارة الإلكترونية وفتح الشخص العامل بالتجارة الإلكترونية ملف بالضرائب لا بد من التوجه إلى الغرفة التجارية التابع لها محل إقامته أو كيان العمل لتسجيل نفسه والموافقه بخطاب مرسل من الضرايب الغرفة التجارية لاستخراج سجل تجاري له.

أما فيما يتعلق بالأوراق المطلوبة لمن يعمل أو سوف يعمل في التجاره الإلكترونية لفتح الملف الضريبي لنشاط التجارة الإلكترونية هي كالآتي:

بطاقة الرقم القومي 

عقد الإيجار أو التمليك 

إيصال مرافق (كهرباء - مياه - غاز ـ تليفون..) 
 

عقد شركة (في حالة الشركات) 


أما إذا كان الممول يزاول نشاطه من مقر إقامته المثبت ببطاقة الرقم القومى فإنه يكتفى.
 

بصورة بطاقة الرقم القومي.         
 

إقرار كتابى من الممول  بانه يمارس نشاطه من مقر اقامته.

وحدة التجارة الإلكترونية 

قال أحمد حجاب، رئيس وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب: إن أي شخص يقوم بممارسة النشاط التجاري يجب أن يكون لديه ملف ضريبي داخل المصلحة.

وأضاف: أن القانون لا يفرق بين التجارة التقليدية والإلكترونية، متابعا: ندعو كل من يمارس التجارة الإلكترونية إلى فتح ملف ضريبي، لكي يكون النشاط داخل إطار قانوني.

وتابع: مصلحة الضرائب وفرت العديد من التسهيلات لممارسي التجارة الإلكترونية، ليكون من خلال البطاقة الشخصية والرقم القومي فقط لا غير، في حالة ممارسته النشاط من مقر منزله المثبت بالبطاقة الشخصية.

وأوضح أنه تم تخصيص كود لنشاط التجارة الإلكترونية، منوها بأن توقيع الضريبة يتم على أساس الإقرار الإلكتروني الخاص به.

ولفت إلى أن المشروعات الممولة من قبل جهاز تنمية المشروعات يتم التعامل معهم وفقا لنظام الضريبة القطعية، مؤكدا على أن هناك إقبال واضح من قبل المواطنين لإنشاء ملف ضريبي.

وشدد على أن المصلحة تتابع كافة الصفحات التي تمارس التجارة الإلكترونية، موضحا أن عقوبة التهرب من الضرائب تصل إلى السجن 5 سنوات، كما أنها قضية مخلة بالشرف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية