رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فلسطين: تسليم نتائج التحقيق في اغتيال شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية

جنازة الصحفية الفلسطينية
جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة
Advertisements

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، رسميا، تسليم نتائج تحقيقات جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إنه دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لزيارة الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن خان "طلب منا تفاصيل التحقيق في اغتيال ​شيرين أبو عاقلة".

وزارة الصحة الفلسطينية

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت، الشهر الماضي، مقتل المراسلة والصحفية، شيرين أبو عاقلة، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مخيم جنين.

من جانبها، أدانت الرئاسة الفلسطينية جريمة قتل مراسلة قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة، برصاص الجيش الإسرائيلي، محمّلة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة.

تحقيق مشترك

فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن "السلطة الفلسطينية ترفض عرضا لإجراء تحقيق مشترك في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد نعهد بالسعي إلى تحقيق المحاسبة في اغتيال الصحفية الفلسطينية، شيرين أبوعاقلة، حيثما تقود الحقائق.

واستشهدت أبوعاقلة في 11 مايو خلال تغطيتها عملية توغل للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

تحقيق مستقل

وقال بلينكن، خلال حضوره منتدى لطلاب الصحافة على هامش قمة أمريكا اللاتينية في لوس أنجلوس: “نحن نتطلع إلى تحقيق مستقل وموثوق به. وعندما يحصل هذا التحقيق، سوف نتبع الحقائق حيثما تقودنا. الأمر بهذا الوضوح”.

وواجه بلينكن سؤالا حول سبب ”عدم ترتب أي نتائج على الإطلاق“ على إسرائيل، الحليف التاريخي للولايات المتحدة، في قضية مقتل أبو عاقلة.

وقائع القضية

وأجاب بلينكن في إشارة إلى وقائع القضية ”أنا آسف، مع كل احترامي، لم يتم التثبت منها بعد“.

وقال: ”نحن نتطلع إلى تحقيق مستقل وموثوق به. وعندما يحصل هذا التحقيق، سوف نتبع الحقائق حيثما تقودنا. الأمر بهذا الوضوح“.

وأضاف بلينكن الذي سبق وأن تحادث هاتفيا مع عائلة أبو عاقلة ”أنا أشجب بشدة خسارة شيرين. لقد كانت صحافية مميزة، ومواطنة أمريكية“.

رصاص جندي إسرائيلي

وخلص تحقيق فلسطيني الى أن شيرين أبو عاقلة قتلت برصاص جندي إسرائيلي استخدم بندقية قنص.

كما ذكر تقرير لشبكة “سي أن أن” نقلا عن شهود عيان أنها استهدفت على ما يبدو بشكل متعمد من قبل القوات الإسرائيلية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية