رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

متى يبدأ الجسم التعافي بعد الإقلاع عن التدخين؟ الصحة تجيب

مخاطر التدخين
مخاطر التدخين

تشجع وزارة الصحة على الإقلاع عن التدخين  لما له من مخاطر واضرار على الجسم.

وكشفت وزارة الصحة عن تأثير التوقف عن التدخين على جسم الإنسان موضحة إنه بعد التوقف عن التدخين بكل أشكاله يبدأ الجسم بالتخلص من مادة النيكوتين والمواد السامة خلال ٢٠ دقيقة من التوقف


وأوضحت انه تبدأ سرعة ضربات القلب في الانتظام وكذلك تنتظم مستويات ضغط الدم بعد ١٢ ساعة من التوقف ويقل مستوى أول أوكسيد الكربون لمعدلاته الطبيعية

أكدت أنه بعد أسبوع إلى ١٢ أسبوع من التوقف تتحسن الدورة الدموية ويظهر ذلك على شكل الجلد كما تتحسن وظائف الرئة ويقل الشعور بالإرهاق وضيق التنفس

اضافت انه بعد سنة كاملة من التوقف عن التدخين  يقل خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والسكتة  الدماغية والوفاة المبكرة.

فيما حذرت وزارة الصحة المواطنين من أضرار التدخين مشيرة إلى أنه يزيد من احتمالات الإصابة  بالالتهاب الرئوي ونزلات البرد والإنفلونزا، والسل ومتلازمة ضيق التنفس الحاد.

وحذرت وزارة الصحة من التبغ بكل أشكاله، مثل السجاير والشيشة، والتبغ المسخن والسجاير الإلكترونية، حيث تسبب وفاة  50٪؜ من المدخنين.

كما حذرت من التبغ المسخن الذي يحتوي علي النيكوتين ومواد سامة مثل القطران والتي تسبب الإدمان، مؤكدة أن التبغ المسخن قاتل ومدمر مثل السجائر والشيشة.

وأوضحت وزارة الصحة أن متوسط كمية النيكوتين في جلسة شيشة واحدة تعادل تنازل ٢٠ سيجارة مشيرة إلى أن التدخين بكافة أشكاله يسبب أمراض الأوعية الدموية والقلب وانسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم  والنوبات القلبية وضيق التنفس والربو.

وأشارت إلى تخصيص الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين: ١٦٨٠٥ 

Advertisements
الجريدة الرسمية