رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مكاسب قطاع الصناعات من قرار تقييد فرض رسوم جديدة

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
Advertisements

ثمن أحمد جابر عضو غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمنع فرض رسوم جديدة من أي جهة حكومية إلا بموافقة مجلس الوزراء.

مكاسب قطاع الصناعات

كما أشاد عضو غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، بقرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء مكتب يتبع لدولة رئيس مجلس الوزراء لحل مشاكل المستثمرين.

وعبر  "جابر"، عن أمنيته بسرعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء وإعطاء الصلاحيات للجنة التي تتبع رئيس الوزراء لكي تستطيع حل مشاكل المستثمرين، وهو ما سيوفر الكثير من الوقت والجهد في حل المشاكل

مطالب قطاع الصناعات

وأضاف عضو غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، لـ "فيتو"، أن مؤتمر رئيس الوزراء الأخير والحديث عن جذب الاستثمار والرخصة الذهبية وغيرها من تسهيلات كان عظيمًا لكن هذه كلها رسائل موجهة للمستثمرين في الخارج وكلها في المستقبل، وقال: لكننا نريد حلًا للمشاكل  لدى المصنعين الحاليين والإبقاء عليهم، ونحن لدينا ازمة حالية ومن المفترض أن يكون لها الأولوية في ايجاد حلول لها قبل الحديث عن المستقبل.

وأوضح " جابر " أن قطاع التغليف هو ترمومتر لكل الصناعات المتواجدة، فأي مشكلة توجد في أي صناعة تؤثر بالسلب على قطاع التغليف والعكس صحيح، فإذا أنتجت الصناعات الغذائية كافة المنتجات الخاصة بها وبدون التغليف لن تستطيع النزول إلى السوق والوصول إلى المستهلك.

وشدد عضو غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، على أهمية الحفاظ على المستثمر الحالي سواء كان أجنبي أو مصري قبل التطرق إلى جذب استثمارات جديدة وقال: مثلما نعطي رسائل طمأنة للمستثمرين الجديد يجب إعطاء مثل هذه الرسائل للمستثمرين الحاليين الذين لديهم مشاريع قائمة.

ولفت "جابر" إلى أن المشكلة الآن ليست في التسهيلات لإنشاء مصنع أو الحصول على رخصة أرض ولكن الأزمة تكمن لدى المصانع القائمة مع الضرائب والرسوم العديدة وغيرها.

وطالب عضو غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، بضرورة تجميع كل الضرائب في ضريبة واحدة وتكون ثابته لفترة محدودة لكي يستطيع المستثمر عمل حسابات التكلفة الخاصة بالمصنع وهو ما يحدث في جميع دول العالم.

قرارات رئيس الوزراء

وفي سياق متصل التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الخميس، طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، لاستعراض جهود تعزيز الاستثمارات المشتركة بين رجال الأعمال المصريين والأمريكيين.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بقوله: أود أن أؤكد مجددا أن الحكومة حريصة على استمرار التعاون المشترك بين الجانبين المصري والأمريكي، بل ونتطلع إلى إقامة مزيد من الشراكات بين القطاع الخاص من البلدين في مختلف المجالات.

فيما أشار رئيس غرفة التجارة الأمريكية إلى أنه لمس، خلال زيارة له إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذا وفد أمريكي لمصر، حرصا شديدا ورغبة حقيقية في تعزيز العلاقات مع مصر سواء على مستوى المسئولين الحكوميين أو القطاع الخاص.
وأشاد طارق توفيق بكلمة رئيس الوزراء أمام المؤتمر، الذى حضره وفد أمريكي من المستثمرين، والتي بعثت برسائل طمأنينة عندما تحدث الدكتور مصطفى مدبولي عن توجه الحكومة لدعم القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة، كما أثنى على ما قدمه الوزراء خلال الاجتماع من عروض تضمنت شرحا وافيا حول طبيعة المشروعات والفرص الاستثمارية في القطاعات المختلفة.

وقال "توفيق": هذه الزيارة حظيت بصدى إيجابي للغاية، ومشاركة رئيس الوزراء أمس في اجتماع المائدة المستديرة الافتراضية للرؤساء التنفيذيين بمجلس الأعمال المصري - الأمريكي، الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن، قوبلت بترحيب شديد من المشاركين، وكانت لها نتائج إيجابية ملموسة، وهناك دعوات من المسئولين الكبار لهذه الشركات لرئيس الوزراء لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة وفرص التعاون والشراكة مع مصر في المشروعات المختلفة.

وردا على دعوات زيارته إلى أمريكا، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه لا مانع من الزيارة، حيث يمكن الاستفادة من ذلك أيضا في الترويج لمؤتمر COP27، خاصة أنه يتم التجهيز لعدد من مشروعات القطاع الخاص والاستثمارات في مصر.

وأشاد  طارق توفيق بالإجراءات التي تنفذها الحكومة حاليا لتشجيع القطاع الخاص من أجل التوسع في الاستثمارات، وكذا تيسير الإجراءات الخاصة بالحصول على الأراضي والتراخيص.

وفي هذا الصدد، أكد مدبولي: أننا مستعدون لتقديم الحوافز المختلفة لجذب مزيد من الاستثمارات، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة متخصصة لتكون مهمتها تسريع عملية تخصيص الأراضي الصناعية، وفي هذا السياق تطرق رئيس الوزراء إلى مزايا تخصيص الأراضي الصناعية بنظام حق الانتفاع لمن يريد من المستثمرين، بجانب التمليك أيضا لمن يرغب، ومؤكدا أن هناك تكليفات واضحة بسرعة إصدار التراخيص.

منع فرض رسوم جديدة 

وردا على ما ذكره طارق توفيق من أن هناك شكاوى من المستثمرين تتعلق بفرض رسوم جديدة من بعض الجهات التي يتعامل معها المستثمر بصورة منفردة، قال رئيس الوزراء: يوجد قرار من مجلس الوزراء بمنع فرض رسوم جديدة من أي جهة حكومية إلا بموافقة مجلس الوزراء.

كما طرح "توفيق" عددا من الأفكار الخاصة بتعزيز جهود الدولة في التوسع في المحاصيل الزراعية المختلفة، وكذا التصدير، ولقى هذا الطرح ترحيبا من الدكتور مصطفى مدبولي ووعد بدراسته.

وخلال الاجتماع، أثنى رئيس غرفة التجارة الأمريكية على الخطوة المهمة بعرض وثيقة سياسة ملكية الدولة للحوار المجتمعي مع مجتمع الأعمال خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ترحيبهم بهذا التوجه الإيجابي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية