رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد كريمة: حديثي عن تعدد الزوجات من الشرف الشريف وافق من وافق ورفض من رفض |فيديو

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة
Advertisements

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر: إن المرأة إذا غاب زوجها فوق الـ4 أشهر كزوجة المحبوس والأسير وما أشبه فلها أن ترفع أمرها للقاضي، ويحكم بتطليقها فورًا وهذا في الشرع والقانون، وهذا في حال خافت على نفسها من الفتنة وعدم قدرتها على الصبر.

 

الزواج بأخرى للمغترب

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد": "قلت أن الزوج المغترب الأفضل له الزواج بأخرى إذا كان غير قادر على العودة إلى زوجته، وحديثي عن الزواج الثاني كان إباحة وليس وجوبًا قلت أنه مباح وليس واجبًا".


تعدد الزوجات

وتابع: "لا أتحدث بالرهبة ولا الرغبة ولا أخشى في حديثي إلا الله، وتعدد الزوجات من الشرف الشريف وافق مَن وافق ورفض مَن رفض".

ووجَّهت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، رسالةً إلى الدكتور أحمد كريمة على صفحتها الرسمية على "فيس بوك" بشأن حقوق المرأة.

وقالت "مرسي" على صفحتها الشخصية بـ"فيس بوك": "سيدي الفاضل المادة ٢١٤ من الدستور تلزم أي قانون له علاقة بالمرأة من بعيد أو قريب أن يعرض على المجلس القومي للمرأة.. فهذا هو الدستور".

وتابعت: “المجلس القومي للمرأة  وصفته بانه مجلس هوانم في حوارك اليوم باستنكار وكانها سبة …. على فكرة سيدات مصر كلهم هوانم ….  زعلان حضرتك ليه ” هوانم بنات هوانم وبناتهم في المستقبل هوانم كمان ….. الست المصرية ست الهوانم.. منظمات إيه اللى “بالي بالك “ وأجندات إيه اللى بتتكلم عليها البينة على من ادعى.. ولا لك الحق أن ترمي التهم.. وتقول ما تقول”.

وأضافت: "فضيلة الإمام شيخ الأزهر د.أحمد الطيب "قال زوجة واحدة تكفي.. التعدد الذي نراه أغلبه ظلم للمرأة، والمسلم ليس حرا في الزواج، والتعدد رخصة مقيدة بشروط.. وأن الأصل ليس التعدد" هذا هو الأزهر وهذه هي مرجعيته".

واختتمت: "بما أن حضرتك ذكرت أكثر من مرة أنك أستاذ متفرغ في جامعة الأزهر فرأيك واجتهادك شخصي، ولا يمثل مؤسسة، الاستماتة في تحقير المرأة وبث الكراهية والعنف جريمة يعاقب عليها القانون، مصر دولة قانون".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية