رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

روسيا: لا نسعى إلى إقامة تحالف عسكري مع الصين ضد طرف ثالث

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي
Advertisements

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس،:" إن الولايات المتحدة الأمريكية، قامت بإنشاء مختبرات بيولوجية عسكرية حول العالم من خلال البنتاجون"، وذلك على حد زعمه.

وتابع وزير الخارجية الروسي:" علاقات روسيا مع الصين لا تعني السعي إلى إقامة تحالف عسكري ضد طرف ثالث".

وعلى الجانب الآخر اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس، بكين بتأجيج التوتر إزاء تايوان وشدد على أن السياسات الأمريكية لم تتغير في أعقاب إعلان الرئيس جو بايدن استعداد واشنطن للدفاع عن الجزيرة.

بلينكن


وقال بلينكن في خطاب حول الصين: "فيما لم تتغير سياساتنا، ما تغير هو التهديد المتزايد من جانب بكين، مثل محاولة قطع علاقات تايوان مع دول في أنحاء العالم ومنعها من المشاركة في منظمات دولية".

وأعلنت الإدارة الأمريكية في فبراير استراتيجيتها لمنطقة المحيطين الهندي والهادي تعهدت من خلالها بالالتزام بتخصيص المزيد من الموارد الأمنية والدبلوماسية للمنطقة لمواجهة ما تراه مسعى من جانب الصين لخلق نطاق سيطرة إقليمي.

وذكرت أنها تعكف على صياغة استراتيجية منفصلة تجاه الصين، لكن الحرب الروسية في أوكرانيا جذب اهتمامها وعرقل تلك الخطط.

وقال مصدر مطلع على الخطط المرتبطة باستراتيجية الصين لرويترز في الأسبوع الماضي إنه من غير المتوقع أن تكون الموضوعات التي سيتحدث عنها بلينكن علنا تفصيلية بشدة، وإنما ستكون إلى حد كبير تجميعا لبيانات أصدرتها الإدارة الأمريكية بالفعل بخصوص الصين.

بايدن


ومن المنتظر أن يستضيف بايدن قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في واشنطن يومي 12 و13 مايو، كما من المتوقع أن يزور آسيا، ويشمل ذلك كوريا الجنوبية واليابان، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وسيجري بايدن محادثات مع الحلفاء في اليابان وكوريا الجنوبية بشأن ”نفوذ الصين المتزايد في المنطقة والتهديدات الأخيرة من كوريا الشمالية المسلحة نوويا“، وفق ما أوردته وكالة ”رويترز“ للأنباء الخميس الماضي.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية