رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخصائي طب أطفال يكشف طرق علاج القمل في الشعر نهائيا

شعر طفل
شعر طفل
Advertisements

تعتبر مشكلة القمل من الأمراض المنتشرة بكثرة بين الأطفال وخاصة في فصل الصيف وتثير قلق جميع أفراد العائلة، لصعوبة التخلص منها بسهولة وايضا لسهولة التقاط العدوى بها.

والقملُ هو حشرات تمتاز بصغر حجمها ولونها الأبيض المائل للبني، تعيش في جميع أصناف وأنواع الشعر، تكثر الإصابة عند الأطفال نتيجة ملامسة رؤوسهم لبعضها أغلب الوقت، وتكثر خلف الأذن وخلف الرقبة، ولا يوجد علاقة بالنظافة في تفشي الإصابة بالقمل والصيبان، فهو ينتقل عن طريق الزحف ومن شعرة لأخرى، ولا يستطيع القمل الطيران أو حتى الانتقال بواسطة الماء.

أسباب انتقال القمل والصيبان

ويوضح الدكتور عوض المدني اخصائي الأطفال أن أهم أسباب القمل في الشعر هو ملامسة الشعر لبعضه فينتقل عن طريق الزحف، او استخدام فرشاة الشعر نفسها فينتقل من شعر الشخص المصاب لشعر الشخص السليم، او بسبب النوم على مفارش ووسائد الشخص المصاب.


 أعراض القمل والصيبان

وأشار المدني إلى أنه من أعراض وجود القمل في الشعر الهرش المستمر لفروة الرأس، واحمرار الجلد وتهيجه في منطقة الرقبة وخلف الأذن، والشعور بحركة في الشعر ناتجة عن تحرك القمل بها.

علاج القمل والصيبان

ولفت اخصائي الاطفال أنه تتنوع الطرق المتبعة في التخلص من القمل والقضاء عليه بشكل نهائي، ولا بد من الإشارة لضرورة تنظيف رؤوس كافة أفراد العائلة لعلاج المشكلة من جذورها.


وأشار الدكتور عوض المدني الى أنه يكون علاج القمل المتبع بواسطة استعمال المراهم، أو الكريمات، أو مستحضرات غسول الشعر التي يمكن اقتناؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية في أغلب الأحيان، حيث يتوجب دهن المستحضرات على الجلد والشعر.

واضاف أنه في أحيان كثيرة وبغية التأكد من أنه تم التخلص من القمل بشكل تام يُنصح باستعمال المراهم مرة إضافية بعد التأكد أنّه قد تم التخلص من القمل بشكل كامل.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية