رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"ثقافة النواب" توافق على مشروع موازنة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

المجلس الأعلى لتنظيم
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
Advertisements

وافقت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2022/2023، فيما يخص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

 

جاء ذلك بحضور كرم جبر رئيس المجلس، وصالح الصالحي، وكيل المجلس، وممثلين عن وزارتي المالية والتخطيط.

 

استعرض كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التقرير السنوي الرابع عن نشاط المجلس والأداء الإعلامي على مجلس النواب ممثلا فى لجنة الثقافة والإعلام، وطلب من اللجنة عقد جلسة لمناقشة التقرير وإبداء ملاحظات الأعضاء بشأنه.

 

وأكد أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أصدر التقرير السنوي الرابع عن نشاط المجلس، والذى تضمن نشاط المجلس في عام وتقرير لجنة الشكاوى وإصدار التراخيص وتقنين الأوضاع ودور المجلس في دعم المؤسسات الصحفية والإعلامية الخاصة ودوره في دعم قضية الوعي وقضية المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة والاستراتيجية الإعلامية لعام 2022.

 

وأضاف جبر، أن الدولة تولى أهمية كبير لدعم إعلام الطفل، وهناك تكليف للمجلس للارتقاء بالمختصين بقنوات الأطفال، مشيرا إلى أن الدولة طلبت دراسة عن الاهتمام بإعلام الطفل وبرامج أطفال، وأهمية تعظيم الهوية الوطنية والانتماء في المدارس.

 

وأوضح أن التقرير يخص 16 برنامج يتم تنفيذها وقضايا عديدة وما تم تنفيذه فيها، والدراما الرمضانية، ومبادىء وأكواد يجب مراعاتها، وأكواد عن احترام المرأة.

 

وردا على سؤال بشأن حلقة فى أحد المسلسلات تم حذفها، قال إن الحلقة التي كانت عن زنا المحارم عرضت على الرقابة وكتبوا ملاحظة أن حلقتين أو ثلاثة يتم حذفها، وبعض القنوات عرضت بدون حذف وتم التنبيه والحذف، والتعامل مع هذه التجاوزات والفترة القادمة سيكون هناك إجراءات مع الإعلانات والبرامج الطبية.

 

وتابع جبر: صدر قانون تنظيم الإعلان عن الأدوية والمنتجات الطبية فى عام 2017 ولم تصدر لائحته التنفيذية وحاليا يتم دراسة القانون لأنه صدر قبل قانون هيئة الدواء المصرية، وهناك مجموعة قنوات على نايل سات تتبعنا، وهناك قنوات أخرى أكثر من 400 قناة ليست على نايل سات ليس لى سلطة عليها، وأنا كمجلس أقدم معلومات إرشادية ودورنا التنظيم وليس صناعة الإعلام".

 

واستطرد: "التقرير يتناول قضايا مهمة جدا، ونحتاج إلى جلسة موسعة نتناقش فيها، وخلال أيام قليلة إرسال لينكات برامج الآباء كيفية التعامل مع الأطفال".

 

وقال جبر: "اعتمدنا 3.5 مليون للتدريب، ونقل لنا تكليف تدريب الصحفيين الأفارقة".

 

من جانبها، قالت درية شرف الدين، رئيس اللجنة، إنه لابد أن تكون هناك اهتمام كبير بإعلام الطفل، وأن يتم توجيه القنوات بأن يكون فيها برامج أطفال وبرامج شبابية، فحاليًا ليس لدينا وزارة إعلام ونتعامل مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باعتباره بديلها".


كما تحدث النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قائلا: "نقدر دور المجلس الأعلى للإعلام، وجهوده منذ إنشائه، وأتمنى أن يتم الاهتمام بالتدريب، ومزيد من الاهتمام بقضية الوعي الوطني".


وقالت النائبة هند رشاد، وكيل لجنة الثقافة والإعلام: "سعيدة أن رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ذكر موضوع برامج الأطفال وبناء وعيهم، نحتاج لتكثيف الاهتمام بإعلام الطفل وتوعية أطفالنا".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية