رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد صراع الأهلي والزمالك على ضمه.. من هو الجزائري فريد بولاية؟

فريد بولاية
فريد بولاية
Advertisements

دخل الأهلي والزمالك في صراع على التعاقد مع صانع الألعاب والجناح الجزائري فريد بولاية لاعب ميتز الفرنسي، والذي ينتهي عقده بنهاية الموسم الجاري، والتعاقد معه سيكون في صفقة مجانية.

عرض الأهلي والزمالك 

وكشف الإعلامي عمر ربيع ياسين، اليوم الأربعاء، عن وجود منافسة قوية بين ناديي الأهلي والزمالك للتعاقد مع الجزائري فريد بولاية لاعب ميتز الفرنسي.

وكتب عمر ربيع ياسين عبر صفحته “فيس بوك” اللاعب يقترب أكثر من الأهلي عن الزمالك وينتهي عقده بنهاية الموسم الحالي.

وتابع أن عرض الأهلي 1،2 مليون دولار، بينما عرض الزمالك 1،5 مليون دولار.

من هو بولاية؟

ولد فريد بولاية يوم 25 فبراير 1993 ببلدية  "فيترولاس" بمنطقة "بروفانس ألب  كوت دازور" بجنوب فرنسا، وقد بدأ ممارسة رياضة كرة القدم ضمن فريق بلدته الصغيرة ثم نادي كان، قبل أن ينضم لنادي إيستر في عام 2011، والذي منحه أول عقد احترافي في يوليو 2012.

وبدأ فريد بولاية مع نادي إيستر، حيث صرح في شهر مارس 2016، لموقع "فوت ميركاتو" الفرنسي: "يمكن القول إني تكونت في نادي إيستر، حيث مُنحت لي الفرصة للعب مع الفريق الأول، وحيث ما زلت أحتفظ بذكريات جميلة مع هذا النادي".

ونشط بولاية رفقة إيستر في دوري الدرجة الثانية الفرنسي لكرة القدم في موسمي (2012- 2013) و(2013- 2014)، وشارك في 34 مباراة، ولم يسجل خلالها أي هدف، مُكتفيا بصناعة هدفين اثنين، ثم سقط الفريق إلى دوري الدرجة الثالثة، فخاض فريد بولاية 11 مباراة فقط في موسم (2014-2015)، سجل خلالها هدفًا واحداَ، وذلك بسبب معاناته من كثرة وتعدد الإصابات.

امرأة تنقذه 

وعلى الرغم من ذلك الموسم الصعب، نجح بولاية في الحصول على عقد احترافي جديد مع نادي ينشط في دوري الدرجة الثانية، وهو فريق كليرمون فوت، الذي تعاقد معه يوم 16 يوليو 2015، في صفقة انتقال حر، وذلك بعدما لفت أنظار مدرب الفريق، أو بالأصح مدربة الفريق، وهي دورين دياكر، اللاعبة الدولية الفرنسية السابقة والمدربة الحالية لمنتخب فرنسا للسيدات.

ويظهر جليا من خلال الأرقام أنّ مستوى بولاية تحسن كثيرًا مع المدربة دياكر، بحيث شارك خلال موسم (2015- 2016) في 32 مباراة، سجل خلالها 7 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، كما أختير كأفضل لاعب في نادي كليرمون فوت لشهر نوفمبر 2015. 

وقد أكد اللاعب الجزائري مساهمة دورين دياكر في أدائه الجيد مع كليرمون فوت، حيث صرح لنفس الموقع الرياضي الفرنسي: "علاقتي جيدة مع المدربة، فكونها امرأة لا يغير أي شيء بالنسبة لي، فلقد وضعت ثقتها في منذ البداية على الرغم من خروجي من موسمٍ معقدٍ".

وكان فريد بولاية بمثابة "استثمار" بالنسبة لكليرومون فوت، فبعدما ضمه في صيف 2015 في صفقة مجانية، سرحه في صيف العام الموالي، لنادي باستيا بمبلغ 250 ألف يورو.


الإصابات

وفي الوقت الذي كان يحلم فيه بولاية بالتألق مع باستيا في دوري الدرجة الأولى الفرنسي،  فإنه تعرض لإصابتين خطيرتين على مستوى الركبة، الأولى يوم 21 أكتوبر 2016، أبعدته عن الميادين لمدة 3 أشهر ونصف، والثانية يوم 14 مارس 2017، أبقته خارج الملاعب لمدة شهرين ونصف، ما جعله يكتفي بخوض مباراتين فقط طيلة موسم 2016- 2017.

الانتقال لإسبانيا

وما زاد  من متاعب النجم الجزائري أنّ الرابطة الفرنسية المحترفة لكرة القدم قامت قبل بداية موسم 2017- 2018 بإنزال نادي باتسيا إلى دوري الدرجة الثالثة لأسباب إدارية ومالية، ما أدى ببولحية لمغادرة جزيرة كورسيكا نحو إقليم كاتالونيا الإسباني للانضمام لنادي جيرونا الذي تعاقد معه، يوم 25 يوليو 2017 لمدة 3 مواسم.
 

وكانت التجربة الاحترافية لبولاية مع جيرونا بمثابة فشل ذريع، إذ لم يظهر في أي مباراة للدوري الإسباني، واكتفى بخوض لقاء واحد فقط في مسابقة كأس الملك، ليعود بعدها في يناير 2018 إلى فرنسا للانضمام لنادي ميتز على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر ثم بانتقال نهائي في صيف نفس العام في صفقة بلغت قيمتها 800 ألف يورو.


التألق مع ميتز

ووجد فريد بولاية ضالته في نادي ميتز، فاختارته الرابطة المحترفة الفرنسية لكرة القدم ضمن التشكيلة المثالية لدوري الدرجة الثانية لموسم 2018-2019، بعدما ساهم بشكلٍ كبيرٍ في صعود فريقه لدوري الدرجة الأولى من خلال تسجيله لـ7 أهداف وتقديمه 5 تمريرات حاسمة.

وكافأ نادي ميتز لاعبه الجزائري بعد ذلك بتجديد عقده  إلى غاية يونيو 2022،  مع الرفع من راتبه السنوي، فواصل بولحية أداءه الجيد في الموسم الموالي (2019- 2020) الذي انتهى مبكرًا (في شهر مارس) بسبب جائحة كورونا.


وقدم فريد بولاية الموسم الماضي كأفضل موسم في مشواره الاحترافي، حيث سجل 5 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة في 18 مباراة في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى، ما جعله ينال جائزة أفضل لاعب لنادي ميتز لشهر أكتوبر قبل الماضي، ثم لشهر ديسمبر قبل الماضي، كما اختارته الرابطة الفرنسية المحترفة للتنافس على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي لشهر يناير قبل الماضي، رفقة كل من البرازيلي نيمار، نجم نادي باريس سان جيرمان، والألماني كيفن فولاند، مهاجم نادي موناكو.

مشواره مع الجزائر 

وبعدما أصبح أحد النجوم البارزين للدوري الفرنسي فإنّ فريد بولاية لن يهدأ  له بال حتى يضمن مكانه في التشكيلة الأساسية لمنتخب بلده الجزائر، خاصة في ظل المنافسة الشديدة على مراكز خطي الوسط والهجوم لفريق محاربي الصحراء.

وكافح بولاية كثيرًا ومنذ صغره ليكسب صفة "لاعب دولي جزائري"، فقد تم استدعاؤه لمعسكر منتخب الشباب في عام 2012، من طرف المدرب مارك نوبيلو، لكنه لم يحتفظ به ضمن قائمة اللاعبين المشاركين في نهائيات بطولة أمم إفريقيا لأقل من 20 عامًا، التي جرت بالجزائر في سنة 2013، كما لم يحظ بشرف المشاركة في بطولة إفريقيا لأقل من 23 عامًا، التي جرت في سنة 2015 وشهدت تأهل الجزائر لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وذلك على الرغم من تألقه في ذلك الوقت ضمن نادي كليرمون فوت.

منافس قوي لنجوم منتخب الجزائر 

وصبر الشاب فريد إلى غاية  سبتمبر 2018  ليرى اسمه متواجدًا ضمن قائمة لاعبي المنتخب الأول للجزائر، أي إلى غاية مجيء المدرب الحالي جمال بلماضي الذي ضمه لصفوف الفريق قبل مواجهة منتخب غامبيا لحساب تصفيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2019، لكن دون أن يشارك في اللقاء.

ثم انتظر بولاية عامين آخرين، ليشارك في مباراة كاملة مع  المنتخب الجزائري، وذلك خلال الودية التي فاز بها محاربو الصحراء على منتخب نيجيريا (1-0) يوم 9  أكتوبر 2020 بالنمسا، حيث نال نجم نادي ميتز إعجاب الجماهير الجزائرية بفضل مهاراته الفنية المميزة ومراوغاته الجميلة وتمريراته الدقيقة. 

وقد أقحم المدرب بلماضي في تلك المباراة فريد بولاية في مركز جناح أيمن، أي المركز المفضل لقائد المنتخب، رياض محرز، مع تحويل هذا الأخير إلى متوسط ميدان هجومي، كما شارك في تلك المباراة أيضًا سعيد بن رحمة، نجم وست هام الإنجليزي، لكن في مركز جناح أيسر.

واللاعبون الثلاثة يمكنهم اللعب في كلا الجناحين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية