رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير السياحة يتابع أعمال الوسائط المتعددة والجرافيك للمتحف المصري الكبير

اجتماع الدكتور خالد
اجتماع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
Advertisements

عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمتابعة آخر مستجدات أعمال اللجنة العلمية المشكلة لدراسة المحتوى العلمي والأثري المتعلق بالوسائط المتعددة Multi Media والجرافيك الخاصة بالمرحلة الثانية للعرض المتحفي والمقرر عرضها بقاعات العرض الرئيسية بالمتحف المصري الكبير، وذلك في إطار الاستعدادات الخاصة بالافتتاح.


وحضر الاجتماع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الفنية بالمتحف، والدكتور محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفي وعضو لجنة سيناريو العرض المتحفي، والدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والدكتور مصطفي عطا الله أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، والدكتور هاني الطيب مدير المكتب العلمي بمكتب الوزير، والدكتورة مني نعمان مسئول العرض المتحفي بالمتحف المصري الكبير، وعدد من ممثلي ومديري المعاهد العلمية والأثرية الأجنبية بالقاهرة.

 

المتحف المصري الكبير

وخلال الاجتماع تم استعراض كافة أعمال الوسائط المتعددة والأفلام والجرافيك والنصوص العلمية والبطاقات التعريفية، كما تم مناقشة بعض المقترحات بما يعكس ثراء العرض المتحفي.

 

ووجه وزير السياحة والآثار بضرورة الإلتزام بالانتهاء من جميع الأعمال وفقا للتوقيتات المحددة.

 

ونظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي خلال 4 أشهر الماضية العديد من الأنشطة التفاعلية من رحلات وندوات توعوية سياحية، وورش عمل بالمحافظات المصرية المختلفة لتنشيط  السياحة الداخلية ونشر الوعي السياحي والأثري بين المواطنين.

 

يأتي ذلك في إطار أهداف إستراتيجية وزارة السياحة والآثار للتنمية المستدامة 2030 لرفع الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع.

 

الوعي السياحي

وأوضح ماجد أبو سديرة رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة، أنه في هذا الإطار فقد تم تنظيم  نحو 47 رحلة توعوية سياحية ضمن مبادرة "اعرف بلدك" التي أطلقتها الوزارة في ديسمبر 2020 لتنشيط السياحة الداخلية ورفع الوعي السياحي والأثري للمواطنين وإثراء معارفهم وتجاربهم بما تتمتع به بلدهم من مقومات سياحية وأثرية متنوعة، حيث تم تنظيم رحلات اليوم الواحد لزيارة عدد من المعالم السياحية والأثرية بكل من القاهرة، والجيزة، والأقصر، وأسوان، والغردقة، والفيوم، والمنيا، وبورسعيد، والإسكندرية.

 

كما شملت هذه الأنشطة التفاعلية التي تنظمها الهيئة المواطنين بكل من القاهرة، والقليوبية، والجيزة، والإسكندرية، والأقصر، وأسوان، والمنيا، والغردقة، وشرم الشيخ، وعدد من المحافظات الحدودية "سيوة، والعريش، والوادي الجديد، ومطروح"،  بالإضافة إلى أنها امتدت لتشمل المواطنين بكل من الفيوم، وقرى محافظة الشرقية، والقناطر الخيرية، وبنى سويف، والحوامدية، والإسماعيلية، والمنوفية، وأسيوط، وسوهاج.

 

الندوات التعريفية

وأشارت إيمان عبد الرحمن مدير عام المكاتب الداخلية بالهيئة، إلى أنه تم خلال الثلث الأول من العام الجاري تنظيم  أكثر من 100 ندوة توعوية سياحية وورشة عمل حضرها أكثر من 5000 شخص ما بين أطفال، وشباب، وذوي همم، وكبار السن، والمرأة، بالإضافة إلى طلاب المدارس والجامعات والمعاهد، والأبطال الرياضين من مراكز الشباب، ودور الأيتام وغيرهم.

 

وأوضحت أن هذه الندوات وورش العمل تناولت أهمية السياحة كأحد مصادر الدخل القومى، والمبادرات التي أطلقتها الوزارة لتنشيط السياحة الداخلية، وكيفية التعامل بطريقة صحيحة مع السائحين، بالإضافة إلى استعراض الأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة التي يتمتع بها المقصد السياحى المصرى. كما تم تنظيم مسابقات عن الأماكن السياحية بمصر وورش رسم للمعالم السياحية والأثرية، وورش عمل عن كيفية نحت التماثيل عند المصري القديم، بالإضافة إلى مسابقة لتصميم أجمل صورة غلاف تعبر عن المعالم السياحية والأثرية بمحافظة بورسعيد.

 

مهرجان بورسعيد التجريبي

وفي إطار استعدادات الوزارة لاستقبال الموسم السياحي الصيفي 2022، فقد قامت الهيئة بالتنسيق مع المحافظات المختلفة لتنفيذ العديد من الأحداث  والفعاليات السياحية والتي من بينها "مهرجان بورسعيد التجريبي الأول لمراقبة وتصوير الطيور المهاجرة" الذي أُقيم في مارس الماضي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية