رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بشرة خير.. اختبار لقاح جديد للوقاية من جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

تجري شركة "موديرنا" اختبارا للقاح محتمل للوقاية من جدري القرود في مرحلة الاختبارات قبل السريرية مع انتشار المرض في الولايات المتحدة وأوروبا.


وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إن عدد حالات الإصابة بجدري القردة المؤكدة بلغت 131 حالة إلى جانب 106 حالات أخرى مشتبه فيها منذ الإبلاغ عن أول إصابة بالمرض.

وتم الإبلاغ عن أول إصابة بالمرض في السابع من مايو الجاري، خارج نطاق الدول الذي عادة ما ينتشر فيها الفيروس.

ولم تقدم شركة "موديرنا" بعد مزيدا من التفاصيل والمعلومات بشأن اللقاح المحتمل.

الصحة العالمية

وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير بمنظمة الصحة العالمية إن المنظمة لا تعتقد أن تفشي مرض جدري القرود خارج قارة إفريقيا يستدعي إطلاق حملات تطعيم جماعية.

وأضاف أن القيام بإجراءات أخرى كالنظافة الشخصية الجيدة والسلوك الجنسي الآمن سيساهم في السيطرة على انتشار المرض.

وأوضح ريتشارد بيبودي، الذي يقود فريق مسببات الأمراض عالية التهديد في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، في مقابلة مع "رويترز" إن الإمدادات الفورية من اللقاحات ومضادات الفيروسات محدودة نسبيا.

وجاءت تصريحات بيبودي بينما أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها في طور إطلاق جرعات من لقاح (جينيوس) لاستخدامها مع حالات لمرض جدري القردة.


جدري القرود

ومن ناحية أخرى قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم إن تفشّي مرض جدري القردة هو أمر يجب أن يكون مصدر قلق للجميع، مضيفًا أن مسؤولي الصحة الأمريكيين يبحثون مسألة اللقاحات والعلاجات المحتملة.

وأبلغ بايدن الصحفيين في قاعدة جوية في كوريا الجنوبية قبل مغادرته على متن طائرة الرئاسة الأمريكية متجهًا إلى اليابان "نبذل جهدًا كبيرًا لمعرفة ما سنفعله".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية