رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل ابتكار حقنة جديدة لعلاج السكر وخفض الوزن

علاج جديد لمرض السكر
علاج جديد لمرض السكر
Advertisements

قال الدكتور خليفة محمود أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة الإسكندرية أن الدواء الجديد "Tirzepatide" وهو الاسم العلمي له مكون من هرمونين يعمل علي ضبط السكر في الدم وخفض الوزن.

 

وأشار في تصريح لـ "فيتو" إلى أن الأمعاء الدقيقة في الجسم تعمل علي إفراز هرمون ينشط البنكرياس لإفراز الأنسولين كما يصل إلى مراكز الشبع في المخ لإعطاء شعور الشبع لافتا إلى أنه منذ عدة سنوات يتم تصنيع هرمون منهم في شكل أدوية تشبه الهرمون الطبيعي تخفض  السكر في الدم ويعطي شعور بالشبع ويعمل علي خفض وزن الجسم.

 

وأكد أن تلك الأدوية القديمة كانت عبارة عن حقنة تؤخذ يوميًّا تحت لجلد وعندما ثبت أنها تعمل على سد الشهية حصل على موافقة الاستخدام لخفض الوزن  منذ عدة سنوات  حقنة تحت الجلد.

 

وأضاف أنه مع تطور العلم تم توفير الهرمونين في حقنة تؤخذ مرة أسبوعيًّا لخفض السكر في الدم وسد الشهية ويساعد في انخفاض الوزن بنسبة ٢٠% من وزن الجسم خلال سنة بجرعات عالية.


أوضح أن الدواء الجديد حصل علي تصريح من هيئة الدواء الأمريكية  للاستخدام  في ضبط السكر موضحًا أنه سوف يحصل على رخصة الاستخدام في التخسيس وهو لا يقضي على السكر ولكن يعمل على ضبط السكر في الدم وسوف يستخدم في حالات السمنة المفرطة.

 

وأضاف أن أهم أعراضه الجانبية هي الغثيان وميل للقيء وألم في البطن ويستخدم بجرعات صغيرة بالتدريج إلى أن يعتاد الجسم عليها مؤكدًا أنه علاج آمن.

 

كانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية  وافقت على علاج جديد للسكر يخفض الوزن بصورة مذهلة، وذلك إلى جانب خفض نسبة السكر في الدم. الدواء الجديد اسمه العلمي: تيرزيباتيد Tirzepatide، واسمه التجاري: مونچارو Mounjaro".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية