رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حددها في 7 أسباب.. جمال شعبان يكشف سر تزايد الإرهاق والصداع اليومي

الإرهاق والصداع
الإرهاق والصداع
Advertisements

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، الأسباب الرئيسية وراء الشكوى الدائمة من الشعور بالإجهاد، والصداع عند الاستيقاظ من النوم، مع تراجع المجهود.

سر الإرهاق والصداع اليومي

وكتب الدكتور جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك "سؤال: دائما مرهق يا دكتور.. انا دائما مجهد باصحى من النوم مصدع ومش قادر اقوم من السرير.. مجهودي متراجع، أنا مش أنا.. يا تري ايه حالتي وايه ممكن يكون السبب؟!"
ورد جمال شعبان قائلًا: "جواب: ٧ أسباب كامنة للـ إرهاق المزمن 𝘊𝘩𝘳𝘰𝘯𝘪𝘤  𝘍𝘢𝘵𝘪𝘨𝘶𝘦 𝘚𝘺𝘯𝘥𝘳𝘰𝘮𝘦.. ١-الوجبات السريعة 𝘧𝘢𝘴𝘵 𝘧𝘰𝘰𝘥.. ٢-نقص بعض الأغذية 𝘮𝘪𝘴𝘴𝘦𝘥 𝘴𝘰𝘮𝘦 𝘮𝘪𝘯𝘦𝘳𝘢𝘭𝘴 𝘢𝘯𝘥 𝘯𝘶𝘵𝘳𝘪𝘦𝘯𝘵𝘴.. ٣-نقص أوميجا ٣ 𝘰𝘮𝘦𝘨𝘢 3 𝘥𝘦𝘧𝘦𝘤𝘪𝘦𝘯𝘤𝘺.. ٤-نقص ڤيتامين دال 𝘝𝘪𝘵 𝘋 𝘥𝘦𝘧𝘦𝘤𝘪𝘦𝘯𝘤𝘺"
وقال جمال شعبان" ٥-حياة الخمول وعدم ممارسة الرياضة حتي المشي.. ٦-اضطرابات النوم 𝘗𝘰𝘰𝘳 𝘚𝘭𝘦𝘦𝘱 طبعا لازم نعمل تحليل للغدة الرقية وصورة الدم الكاملة  لانستبعد خمول الغدة الدرقية  والأنيميا.. ٧-الضغوط العصبية 𝘚𝘵𝘳𝘦𝘴𝘴 وطبعا الزعل بيقلل المناعة واللياقة ويسبب الإرهاق"  

أسباب الشعور المستمر بالألم

حدد الأطباء 6 أسباب للشعور المستمر بالتعب برغم من حصول الشخص على ساعات كافية من النوم، منه الأنيميا، وهي عبارة عن نقص الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون في الجسم. والنقص في الهيموجلوبين يؤدي إلى انخفاض في كمية الأكسجين الواصلة إلى الجسم، ما يسبّب إرهاق الجسم بشكل مستمر.  
ومن أهم أعراض الأنيميا (التّعب الشديد والوهن. صعوبة في التنفس. صعوبة في النوم أو نوم متقطّع. عدم المقدرة على التركيز.  تسارع في النبض وآلام في الصدر.)

كما أن السكر المرتفع، هذا الأمر يجعلنا نشعر بالتعب المستمر.. حيث يشعر مرضى السكر بـ(التعب الشّديد.  فقدان غير مبرر للوزن. العطش الدّائم. كثرة التبوّل. الجوع. عدم وضوح الرؤية. صعوبة التئام الجروح.)   

القلق والغدة الدرقية

والقلق المزمن الذي يصاب به الإنسان يسبب أعراض مختلفة، ويعد التعب المستمر إحداها، نظرًا لعدم الصراحة النفسية التي يمر بها المصاب. ويسبب (الصّداع. الشّعور بغصّة في الحلق. الإسهال. آلام في البطن.  الأرق. فرط التّعرّق. انقباض في العضلات. العصبية والتوتّر. الصعوبة في التّركيز.)

أما أمراض الغدة الدرقية فتسبب تعب الخلايا إذا لم تتجدّد، وبالتالي يصيب بالإرهاق والتعب المستمرّ، وأعراض أمراض الغدّة الدرقيّة هي (زيادة في الوزن. اضطرابات الذاكرة. تساقط الشّعر. الاكتئاب والتقلّبات المزاجيّة. أوجاع في العضلات والمفاصل. الحساسيّة للبرد. ضعف في السّمع. بطء في الحركة أو الكلام. تشوّش في النظر.)

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية