رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما حكم صرف أموال الزكاة في شراء أدوية وأجهزة للمرضى؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء
Advertisements

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه "هل يجوز صرف زكاة المال على صورة شراء أدوية للمرضى الفقراء، وكذلك على صورة شراء أجهزة لمستشفى حكومي تحتاجها وتعجز عن شرائها؟"، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

 يجوز صرف الزكاة على الآلات الطبية وعلى الأدوية وعلى مصاريف العلاج والإقامة والأكل والشرب المتعلقة بالمرضى المسلمين الفقراء والمساكين بصورة مباشرة؛ كأجور الأطباء ومصاريف العملية الجراحية والإشاعات ونحو ذلك، وذلك على قول مَنْ لا يشترط التمليك في صرف الزكاة إلى مستحقيها.

حكم صرف أموال الزكاة في شراء أدوية للمرضى
 

وننصح بعمل صناديق في المستشفيات أحدها للزكاة، والثاني للصدقة، والثالث للوقف، فيُوضَع ما في صناديق الزكاة في مصارفها، وأما ما تحتاجه المستشفيات من أوجه أخرى للصرف لا تُوفي بها الزكاة فليكن من صناديق الصدقة أو الوقف.

حكم دفع الزكاة لبناء المدارس والمعاهد التعليمية
 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه"ما حكم الشرع في دفع الزكاة لبناء المدارس والمعاهد التي تختص بالتعليم الديني؟"، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

ذكر الله تعالى في كتابه الكريم أنَّ من مصارف الزكاة: ﴿وَفِي سَبِيلِ ٱللهِ﴾ [التوبة: 60]. والمقصود بذلك: الجهاد في سبيل الله، وقد يكون الجهاد بالسنان، وقد يكون باللسان؛ كما قال تعالى: ﴿وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا﴾ [الفرقان: 52]. والجهاد باللسان يكون بالعلم والدعوة إلى الله تعالى.

وبناء على ذلك: فإنَّه لا مانع شرعًا من بناء هذه المدارس والمعاهد من الزكاة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية