رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد الزيادة.. أسعار اللحوم والدواجن داخل المجمعات الاستهلاكية

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن داخل المجمعات الاستهلاكية. 

و شهدت أسعار اللحوم المبردة السوداني داخل المجمعات الاستهلاكية ارتفاعا في أسعارها  بداية من  شهر مايو الجاري بزيادة 20 جنيه  للكيلو الواحد.

-كيلو اللحم السوداني المبرد 115 جنيها بدلا من 95 جنيها.

-كيلو اللحم المجمد البرازيلي 90 جنيها بدلا من 70 جنيها.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية،  وجود مخزون استراتيجي جيد من جميع السلع الغذائية واللحوم، لافته إلى تجديد التعاقدات مع الجانب السوداني بشأن توريد شركة اتجاهات السودانية اللحوم  الحية إلى القابضة للصناعات الغذائية، لضخها إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر حوالى 20%، وذلك لمدة عامين قادمين.

و تبدأ فترة التعاقد المبرم بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والجانب السوداني اعتبارا من يناير القادم للعام 2022، وتستمر مدة العقد حتي نهاية ديسمبر للعام  2023، لضمان تدفق اللحوم الحمراء إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية، ومن ثم إتاحة السلعة بأسعار عادلة، ومنع الاحتكار. 

وتستمر القابضة الغذائية في ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة يوميا إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية،والبالغ عددها نحو 1300 مجمع استهلاكي منتشر على مستوى جميع المحافظات والصعيد، لبيعها للمستهلك بأسعار تنافسية، لتلبية احتياجات المواطنين.
وتقوم  وزارة التموين  باستلام الماشية من الجانب السوداني، ليتم  وضعها داخل الحجر البيطري المصري قبل  الذبح،و تتم عملية الذبح  داخل الأراضي المصرية  بعد انتهاء فترة الحجر البيطري  ، ويسبق ذلك  الكشف علي الماشية، والمرحلة الاخيرة  ختم اللحوم  بختم بنفسجي اللون  لتمييزها عن اللحوم البلدية التي يتم ختمها باللون الوردي.

أسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية

وجاءت أسعار اللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية كالآتي:

-كيلو اللحم السوداني المبرد بسعر  115 جنيها

-كيلو اللحم المجمدة البرازيلي القطع  بسعر 90 جنيها

-اللحوم المجمدة المفروم زنة 500 جرام بسعر 57.5 جنيه.


وتعتبر زيادة أسعار اللحوم هي الزيادة الثالثة بعد رفع أسعارها في سبتمبر الماضي من 85 جنيه، إلى 90 حنيه،، ثم رفع اسعارها إلى 95 جنيه.

اسعار الدواجن داخل المجمعات

من ناحية آخرى، ارتفعت أسعار الدواجن المجمدة داخل المجمعات الاستهلاكية، بزيادة 17 جنيهًا في الكيلو، ليباع كيلو الدواجن المجمدة داخل منافذ المجمعات والسيارات المتنقلة التابعة لوزارة التموين  بسعر 65  جنيهًا بدلًا من 48 جنيهًا.

وتأتي هذه الزيادة للمرة الثالثة حيث تم رفع أسعار الدواجن المجمدة من 37 جنيهًا إلى 40 جنيهًا، ثم إلى 48 جنيهًا، وأخيرًا ارتفع ليصل سعر الكيلو 65 جنيهًا.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هناك اكتفاءً ذاتيًّا من الدواجن يصل إلى 97%، إذ تم استيراد من 5 إلى 10 آلاف طن لقيام صغار المربين بالخروج من دورة تربية الدواجن نظرًا لارتفاع التكلفة ونفوق عدد كبير من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة بالإضافة إلى الاستيراد قبل شهر رمضان وذلك تحسبًا لارتفاع معدلات الطلب.

ارتفاع أسعار الدواجن

وأشارت التموين إلى وجود مخزون إستراتيجي من الدواجن المجمدة، يفوق معدل الاستهلاك الشهري،  ويكفي المخزون الإستراتيجي لنحو 3 شهور ونصف الشهر، في حين  يتراوح معدل استهلاك المصريين من الدواجن المجمدة ما بين 2500 إلى 3000 طن شهريًّا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية