رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«فن السيرة وأثره في الرواية المصرية».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

هيئة الكتاب
هيئة الكتاب
Advertisements

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان "فن السيرة وأثره في الرواية المصرية" تأليف محمد السيد عيد.

فن السيرة

ينقسم الكتاب إلى بابين يتناول الباب الأول السيرة من الناحية النظرية، ويوضح أن السيرة نشأت خلال محاولة رواة الأحاديث جمع الأحاديث التي تتناول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تطور فن كتابة السيرة بعد ذلك.
كما تناول المؤلف ضمن هذا الباب السيرة التاريخية، وكذلك السيرة الشعبية والسيرة الذاتية.
واختتم الباب الأول بمناقشة قضايا خلافية منها العلاقة بين السيرة والدراما، والفرق بين السيرة التاريخية أو الشعبية أو الذاتية وبين الأعمال الأدبية التي تقدم السيرة بصورة روائية.

أما الباب الثاني فيدور حول أنواع السير، بالإضافة إلى فصل خاص عن سيرة الإنسان المعاصر العادي والهامشي أيضا ويعد هذا النوع من السير الأدبية أبدعه الكتاب مستلهمين فن السيرة، مع مناقشة ثلاثة نماذج مختلفة لكل نوع من أنواع السير.

إصدارات هيئة الكتاب


وفي سياق آخر، أعرب الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة الكتاب، عن سعادته البالغة بما شهده جناح هيئة الكتاب داخل المعرض من إقبال جماهيري غير مسبوق على إصدارات وسلاسل الجناح، وأضاف أن ذلك يمثل انطلاقة قوية لفعاليات هذه الدورة، وما يمكن أن تسفر عنه من تحقيق مستهدفات الدولة في توفير سبل المعرفة للجمهور المصري بشتى الوسائل وأقلها تكلفة، أن هذا الإقبال يمثل استجابة معرفية فاعلة من قبل الجمهور المصري لقيمة المعرفة، بالرغم من تحديات كورونا، فضلا عن انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.


وضم جناح هيئة الكتاب بالمعرض 2022 مجموعة متنوعة من الإصدارات في شتى مناحي المعرفة، وأهمها رواجا يتمثل في "التربية والتعليم في مصر"، الديانة فى مصر القديمة، الأرض والفلاح، حرب أكتوبر، القاهرة تاريخها ونشأتها، المصادر المصرية القديمة، ما بعد العولمة، وسلاسل الأطفال التي عليها إقبال كبير، وسلسة رؤية للأطفال والكبار عليها، وسلسلة الأسرة، وجميعها بأسعار رمزية في متناول جميع الفئات، حيث تبدأ من 20 جنيهًا

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية