رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار مصر اليوم.. أخطر 10 تصريحات لجمال مبارك.. والسيسي: العدل عماد المجتمع وضمانة الأمن والسلم

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث المهمة التي رصدها قسم الأخبار ببوابة "فيتو" وأبرزها:

 

استقلال القضاء

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة المصرية طالما كانت حريصة على دعم استقلال القضاء، بما فيها القضاء الإداري، وتعزيز دوره ومكانته، إيمانًا منها بأن العدل هو عماد المجتمع وضمانة الأمن والسلم فيه، ومن ثم فقد حرص الدستور المصري على تأكيد هذا الاستقلال، كما عمل على حماية السلطة القضائية وحظر التدخل في شؤونها، والعمل على إعلاء سيادة القانون، وترسيخ قيم الحق والمساواة والإنصاف.

 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رؤساء وممثلي مجالس الدولة والمحاكم الإدارية العليا الأفارقة، والذين يتواجدون في مصر للمشاركة في تأسيس اتحاد مجالس الدولة والمحاكم العليا الأفريقية، وذلك مواكبةً لتاريخ احتفال مجلس الدولة باليوبيل الماسي بمناسبة مرور 75 عامًا على إنشائه، وذلك بمشاركة المستشار عمر مروان وزير العدل، والمستشار محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة".

 

توريد القمح 

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ارتفاع معدل توريد القمح المحلي من المزارعين إلي 1.995 مليون طن حتى الآن منذ بدء الموسم  في أبريل الماضي.

 

يأتي ذلك خلال افتتاح وزير التموين معرض تكنولوجيا صناعة الحبوب في أرض المعارض بمدينة نصر في القاهرة.

 

ويضم المعرض أكثر من 30 شركة متخصصة في تكنولوجيا صناعة الحبوب لعرض الآلات وحلول التصنيع المتطورة في صناعة الحبوب المتطورة والحديث.

 

وتفقد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أجنحة المعرض والمعروضات ويرافقه أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين وبحضور ممثلي المركز الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية ومدير المركز رمضان الشحات.

 

وهنأ الوزير العارضين ومنظمي المعرض بنجاح التنظيم وما يتضمنه المعرض من تكنولوجيا متطورة في صناعة مهمة وتمثل قطاع مهم في الاقتصاد المصري لما يلبيه من احتياجات الغذاء للمستهلك المصري.

 

دعم مصر 

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم الثلاثاء بفتح موقع دعم مصر أمام المواطنين المقبلين، لتسجيل رقم الهاتف المحمول وإجراء التحديث من خلال الموقع  بجانب مكاتب التموين، للتيسير على المواطنين.

 

ويمكنك تسجيل رقم الهاتف المحمول من هنا.

 

وفعلت وزارة التموين على موقع دعم مصر ايقونة جديدة باسم" تسجيل رقم المحمول"، وبالضغط عليها، يتطلب من صاحب البطاقة كتابة الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول المسجل باسمه.  

 

الأنشطة الصيفية 

عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا اليوم الثلاثاء بمديري المديريات على مستوى الجمهورية عبر "الفيديو كونفرانس" لمناقشة تفعيل وتنشيط وتكثيف الأنشطة الدعوية خلال الفترة القادمة، من خلال الدروس الدعوية، والمقارئ القرآنية للأئمة والجمهور والواعظات، ودروس الواعظات وحلقات التحفيظ، والبرنامج الصيفي للطفل، وتجهيز ساحات عيد الأضحى المبارك، وتنظيم أنشطة الطرق الصوفية بالمساجد وملحقاتها، ومشروع صكوك الأضاحي وصكوك الإطعام.


وخلال الاجتماع أكد وزير الأوقاف على أهمية المتابعة المستمرة الدقيقة لكل تفاصيل العمل، مشيرًا إلى أن أصعب الفترات التي مرت بنا كانت فترة الغلق الكلي أو الجزئي للمساجد، وحيث منَّ الله (عز وجل) علينا بفتح بيوته فتحًا كاملًا وعودة الأنشطة الدعوية إلى المساجد، ولا بد أن نسابق الزمن في تكثيف البرامج والأنشطة الدعوية، وعودة المسجد إلى دوره الحقيقي في بناء الوعي الديني الوسطي الرشيد المستنير.


وتابع الوزير، في إطار خدمة القرآن الكريم وعناية وزارة الأوقاف بحفظه وتجويده وفهم معانيه، اعادنا تنظيم عمل المقارئ القرآنية لتشمل الأئمة والواعظات وجمهور المصلين وعن البرنامج الصيفي للطفل أكد وزير الأوقاف على أنه قد تم تكليف جميع الواعظات المعينات بالمشاركة في البرنامج الصيفي للطفل بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع من العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا، ودرسين للسيدات بعد صلاة العصر، وتحدد كل مديرية مساجد تنفيذ البرنامج والدروس بالتنسيق مع رئيس القطاع الديني.

 

بطاقات ميزة

أكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي، أنه من أول يونيو المقبل سيتم وقف صرف معاشات من لم يجدد بطاقة الصرف الزرقاء، موضحا أن مدة صلاحية البطاقة الزرقاء لأصحاب المعاشات لمدة شهر لحين استخراج بطاقات ميزة.


وقال فى مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع على فضائية "صدي البلد"، إنه سيتم استبدال البطاقات الزرقاء بكارت ميزة الجديد مجانا وبدون اى مصاريف، موضحا: " لا يجب على أصحاب المعاشات أن يقلقوا فى حالة طلب الموظف منه التوجه للتأمينات، فلا أحد يقلق".


واضاف: "كارت ميزة يتضمن العديد من المميزات الجديدة والتى منها أن صاحب المعاش يستطيع أن يدفع فواتير الكهرباء، أو المياه، أو شراء الاحتياجات من أي مكان".

 

انشقاق القمر 

نفى الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزفيزياقية، ما تردد من أخبار حول انشقاق القمر، مؤكدًا أن كل ما يتم تدواله معلومات غير حقيقية ومغلوطة.

 

وأكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو كونفرانس، أن لم يحدث رصد لأي أمر غير طبيعي أو غير مألوف في القمر أثناء عملية الخسوف التي حدثت فجر الإثنين الماضي أو بعده.

 

وأشار إلى أن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، قام بمتابعة القمر قبل وبعد الخسوف ورصده من خلال التلسكوبات الدقيقة ولم يتم تسجيل أى ظاهرة غير طبيعية سواء انشقاق القمر أو غيره.

 

وأوضح القاضي أنه لم يصله من وكالة ناسا ما يفيد انشقاق القمر سواء بالنفى أو بالتأكيد.

 

أسرة مبارك 

أصدرت أسرة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك بيانًا صحفيًّا منذ قليل على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بشأن الختام الناجح لجميع الإجراءات القضائية الدولية الخاصة بهم.

 

وقال جمال مبارك، في البيان الذي بثه في مقطع فيديو: «باسم والدي الراحل الرئيس مبارك، باسم أسرتي وللتاريخ، أود أن أؤكد بعض النقاط الأساسية فيما يتعلق بإجراءاتنا القانونية أمام محاكم الاتحاد الأوروبي وخارجه، ولهذا أهمية تاريخية خاصة بالنظر إلى الحملة الإعلامية الدولية المتواصلة حول ادعاءات كاذبة بالفساد والتي تم إطلاقها ضد أسرتي منذ ما يقرب من 10 سنوات».

 

مشروعات التقاضي 

استقبل اليوم الثلاثاء المستشار عمر مروان وزير العدل بديوان عام الوزارة، امين جاربانوف رئيس المفوضية الأوروبية لكفاءة العدالة، خلال لمصر  للمشاركة فى مؤتمر مجلس الدولة حول إنشاء اتحاد مجالس الدولة والمحاكم الإدارية العليا الأفريقية.

حضر اللقاء  المستشار حسام صادق مساعد وزير العدل لشئون التعاون الدولي والثقافي، والمستشار محمد رسلان نائب رئيس مجلس الدولة الأمين العام للاتحاد العربي للقضاء الإداري.

 

وخلال الاجتماع، استعرض الوزير عمر مروان مشروعات الوزارة المستحدثة كمشروع التقاضي الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية منذ رفع الدعوى حتى صدور الحكم، ونظام إقامة الدعوى عن بعد أمام المحاكم المدنية، ونظامي تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، وتحويل الكلام إلى نص مكتوب المطبقين حديثًا بالمحاكم الجنائية.

 

ممتلكات أسرة مبارك 

قال جمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إن الرئيس مبارك عندما قرر التخلي عن الحكم في 2011 أعلن استعداده للمواجهة والرد على أي اتهامات جنائية ضده وضد أسرته، ورفض أي نوع من الحصانة، ورفض رفضًا قاطعًا أي اقتراح بمغادرة مصر.

 

وأضاف جمال في البيان الصحفي الذي بثه منذ قليل: «والدي أكد في رسالة مسجلة بثها في أبريل 2011 أن المصريين في حاجة إلى معرفة أن رئيسهم السابق يحتفظ بأموال في بنك واحد فقط في مصر، كما رحب بأي تحقيق في ممتلكاته وممتلكات أسرته، ومنذ ذلك الوقت وحتى وفاته، تحمل الرئيس مبارك وأسرته، عددًا لا يحصى من التحقيقات القضائية في مصر وخارجها».

 

وأوضح نجل الرئيس الأسبق أن والده شارك والتزم مع عائلته بجميع هذه الإجراءات مع احترامهم الكامل للقضاء وللإجراءات القضائية، والذي كان يحترمه احترامًا عميقًا، وأنه لا أحد فوق القانون وبما في ذلك الرئيس».

 

وأشار جمال إلى أن القوى المعارضة للرئيس استغلت الادعاءات الكاذبة بالفساد لتأجيج المشاعر الشعبية، وساهم ذلك في التأثير في مجريات الأحداث السياسية التي تلت ذلك في مصر، في يناير وفبراير من العام 2011.

 

حالة الطقس 

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه بدءًا من يوم السبت سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة ليسود طقس معتدل على شمال البلاد حار على الجنوب ويستمر الانخفاض لمدة يومين.

 

طقس الغد

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس غدًا، حيث يسود طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، وعلى السواحل الشمالية، لطيفًا ليلًا على معظم الأنحاء ويكون هناك نشاط للرياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر   ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

وتكون هناك شبورة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.

 

المحاكم الدولية

كشف جمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن أسباب سعي أسرة الرئيس الراحل، لرفع دعوى أمام محاكم دولية بعد الحملات الإعلامية الدولية حول ادعاءات الفساد والتي تم إطلاقها ضد أسرته منذ ما يقرب من 10 سنوات.

 

وقال جمال مبارك، في البيان الصحفي الذي أذاعته أسرة الرئيس منذ قليل:  فكرة اللجوء إلى المحاكم الدولية لم تكن أبدًا خطوة تخيلنا اتخاذها، لقد كان موقفنا التزامنا هو أنا نثبت برائتنا أمام القضاء المصري فقط، ولكن السلطات المصرية أجبرتنا على اتخاذ توجه مختلف بعد أن قررت أن تلاحقنا قانونيا في الخارج، واستندت هذه الملاحقات على ادعاءات زائفة وغير معقولة لأموال زعم أنه قد تم “نهبها” أو “تهريبها” للخارج من قبل أسرتي".

 

وأضاف نجل الرئيس الأسبق: “لقد تم تقديم جميع الاجراءات الجنائية المحلية المرفوعة ضدنا كدليل إلى السلطات الدولية ذات الصلة، وكان الهدف هو استرداد الأموال التي زعم أنها استولت عليها أسرتي بشكل غير قانوني”.

 

مواني مصر

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل إنه لا يمكن بيع مواني مصر أو التفريط فيها في أي حال من الأحوال.


وأضاف الفريق كامل الوزير خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وضع خطة لتثبيت أركان الدولة ومؤسساتها وأكد أهمية الجمهورية الجديدة في نمط الحياة والإنتاج.

 

وتابع أن الجمهورية الجديدة ستقوم على أكتاف جميع فئات المجتمع لنهضتها وتم تأكيد أهمية تطوير جميع قطاعات النقل منذ توليت المسؤولية، موضحًا أنه يتم حاليًّا إنشاء محطات وأرصفة وتعميق ممرات بأموال وأيدي مصرية وتم توقيع اتفاق مع تحالف عالمي لبناء وتطوير البنية الفوقية وتشغيل وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء دمياط.


وأكد الوزير أن إدارة وتشغيل المواني المصرية يتم بـ 90 % من المصريين مشيرًا إلى أن تكلفة البنية التحتية للميناء 4.5 مليار جنيه والتحالفات العالمية حرصت على الاستثمار في مصر لاستقرارها.

 

المتحف المصري 

حصل المتحف المصري على المركز الـ 10 ضمن أفضل 60 متحفًا في 2022، وذلك لكونه موطنًا لأكبر مجموعة في العالم وأكثرها إثارة للإعجاب من القطع الأثرية المصرية القديمة بما يشمل معرض توت عنخ آمون الشهير؛ حيث يحتوي المتحف على نحو 150 ألف قطعة أثرية.

 

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بهذه المناسبة إنفوجراف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحت عنوان "المتحف المصري في المركز العاشر ضمن أفضل 60 متحفا في 2022".

 

وفي سياق آخر أجري مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام عدة استطلاعات للرأي تهدف إلى معرفة رؤية المواطنين لطبيعة دور المرأة ومكانتها في المجتمع، وما إذا كان المجتمع المصري يكفل للمرأة حقوقًا متساوية بينها وبين الرجل في التعليم والعمل والترقي، وذلك على عيِّنة من المواطنين البالغين (18 سنة فأكثر).

 

وتم إجراء الاستطلاع الأخير خلال الفترة من 9 إلى 17 فبراير 2022، وبلغ عدد الاستجابات الفعلية به 1007 استجابات.

 

بيان عائلة مبارك 

أصدرت أسرة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، مساء الثلاثاء، بيانًا صحفيًّا أكدت فيه انتهاء جميع إجراءات التقاضي الدولية التي بدأت، عقب تنحي والده عن الحكم في فبراير 2011، وقال جمال مبارك: “باسم والدي الراحل الرئيس مبارك، باسم أسرتي وللتاريخ، أود أن أؤكد بعض النقاط الأساسية فيما يتعلق بإجراءاتنا القانونية أمام محاكم الاتحاد الأوروبي وخارجه، ولهذا أهمية تاريخية خاصة بالنظر إلى الحملة الإعلامية الدولية المتواصلة حول ادعاءات كاذبة بالفساد والتي تم إطلاقها ضد أسرتي منذ ما يقرب من 10 سنوات”.

 

وتستعرض "فيتو" أخطر 10 تصريحات لجمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في البيان الصحفي الذي أصدرته عائلة مبارك منذ قليل:

الرئيس مبارك عندما قرر التخلي عن الحكم في 2011 أعلن استعداده للمواجهة والرد على أي اتهامات جنائية ضده وضد أسرته ورفض أي نوع من الحصانة، ورفض رفضًا قاطعًا أي اقتراح بمغادرة مصر.

 

والدي رحب بأي تحقيق في ممتلكاته وممتلكات أسرته، ومنذ 2011 وحتى وفاته، تحمل الرئيس مبارك وأسرته، عددًا لا يحصى من التحقيقات القضائية في مصر وخارجها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية