رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن تطوير محاور جيهان السادات وحسب الله الكفراوي وعمرو بن العاص

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
Advertisements

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور بالقاهرة الكبرى.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس حرص على الاطمئنان من العاملين في المواقع المختلفة على سير العمل وكذا الاستماع لآرائهم، مهنئًا إياهم بمناسبة شهر رمضان المعظم.

وذكر المتحدث الرسمي أن جولة الرئيس تضمنت تفقد سير العمل بمحور جيهان السادات الرابط بين مناطق وسط البلد وميدان رمسيس حتى طريق الاوتوستراد، فضلًا عن أعمال إنشاء محور حسب الله الكفراوي الذي يربط بين جنوب القاهرة في منطقة المعادي وحتى حي الأسمرات، إلى جانب المراحل النهائية من محور دكتورة سميرة موسي الرابط بين حي الأسمرات ومناطق شرق القاهرة والقاهرة الجديدة.

ونرصد أبرز المعلومات عن محور حسب الله الكفراوي:

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بالتنفيذ الفوري للمحور الجديد باسم المهندس حسب الله الكفراوي الذي يربط الطريق الدائري جنوب محور المشير طنطاوي بمنطقة المعادي

- قال المهندس عبد العزيز حسب الله الكفراوي نجل الراحل حسب الله الكفراوي إن القيادة السياسية حريصة على ترسيخ معاني كثيرة من المواطنة وتكريم كل مصري اجتهد وأخلص وحافظ على الوطن

- يربط بين جنوب القاهرة منطقة المعادي، بمناطق واحياء شرق القاهرة والتجمع مرورًا بالكباري الجديدة  أعلى الطريق الدائري ومحور الشهيد، وصولًا للقاهرة الجديدة عبر محور المشير محمد فهمي.

- يشمل محور الكفراوي إنشاء 4 كباري بإجمالي أطوال 2.8 كيلو متر كما يعد شريانا مروريا حيويا يسهم في القضاء على الزحام المروري.

- يربط  طرق الأسمرات والقطامية والدائرى والأوتوستراد والمعادي حيث يربط المحور حي الأسمرات من الطريق الدائري حتى طريق الأوتوستراد بالمعادي بطول 6 كيلو مترات.

- يشمل إنشاء نفق أسفل الطريق وإنشاء طرق جديدة بطول 3.2 كيلو متر وتطوير طرق قائمة بطول 2.8 كيلو متر.

- يعد المحور من المشروعات القومية

- يعد نقلة نوعية في شبكة الطرق والكباري

- يهدف المحور لتخفيف الضغط المروري واختصار الوقت ومنع التكدس في المناطق ذات الكثافة العالية وخاصة طريق الأوتوستراد والمعادي.

- سأل الرئيس عبدالفتاح السيسي أحد المهندسين في موقع إنشاء محور حسب الله الكفراوي عن موعد الانتهاء من الأعمال قائلا له: إحنا هنخلص إمتى فرد عليه المهندس خلال شهر 3

ونرصد أبرز المعلومات عن معلومات عن محور جيهان السادات:

- أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

- وضعت الأجهزة التنفيذية اسم الراحلة جيهان السادات على محور الفردوس

يبدأ محور جيهان السادات "الفردوس" من مخرج نفق أبو حشيش أسفل شارع أحمد لطفي السيد كما يمر ويتقاطع سطحيا مع شارع رمسيس أسفل كوبري أحمد سعيد ثم شارع أحمد سعيد.

- يتقاطع مع شارع العباسية وشارع السرجاني وميدان تاكي وميدان الفردوس أسفل كوبري الفردوس كما يمر محور جيهان السادات بطريق صلاح سالم ثم محور الأوتوستراد وشارع الطيران بمنشأة ناصر وشارع الطيران حتى كوبري امتداد محور المشير.

- يمر بمنطقة الجبل الأحمر العسكرية كما يتقاطع علويا فوق كوبري امتداد محور المشير حتى ربطه مع شارع سبيل المؤمنين بجوار هيئة الاستثمار.

- بدأ أول  أبريل 2022 التشغيل التجريبى للمرحلة الثالثة من مشروع محور جيهان السادات بمحافظة القاهرة، فى المسافة من ميدان تاكى بشارع الفردوس حتى شارع أحمد لطفى السيد والذى انتهى من تنفيذه الجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان فى التوقيت المحدد من القيادة السياسية بتشغيل المرحلة الثالثة من المحور قبل بداية شهر رمضان المبارك حيث تسهم هذه المرحلة فى حل مشاكل الاختناقات المرورية بالمحاور الرئيسة، والمناطق التى يمر بها مسار المحور فى هذه المسافة.

- محور جيهان السادات يهدف إلى ربط مناطق وسط وشمال القاهرة بالمحاور الرئيسية الطولية (صلاح سالم – الأوتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوى) والطريق الدائرى والقاهرة الجديدة، وصولًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى المساهمة فى تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبرى 6 أكتوبر، واختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة، بجانب تقليل استهلاك الوقود، وخفض نسبة التلوث.

- تبدأ المرحلة الثالثة لمحور جيهان السادات، والتى نفذها جهاز تعمير القاهرة الكبرى من ميدان تاكى حتى شارع أحمد لطفى السيد عند مخرج نفق أبو حشيش مرورا بشارع أحمد سعيد وشارع مصر والسودان ويتخلل المسار إقامة كوبري مستويين أعلى شارع أحمد سعيد نظرا لضيق عرض الشارع من ميدان تاكي وحتى سنترال العباسية بمحافظة القاهرة لتحقيق السيولة المرورية بشارع أحمد سعيد والحد من التكدس الناتج عن التقاطع مع شارعى السرجانى والعباسية وتشمل أعمال مسار هذه المرحلة بطول 2،3 كم، وكوبرى مستويين بطول 1،5 كم بالإضافة إلى تطوير الطرق المحيطة بطول 3،4 كم، بإجمالى أطوال 5،7 كم، وتبلغ تكلفة تنفيذ هذه المرحلة 662 مليون جنيه.

- شملت الأعمال التى تم تنفيذها بالمرحلة الثالثة لمحور جيهان السادات إنشاء كوبرى مزدوج على مستويين بطول 1.5 كم يبدأ المستوى الأول من ميدان تاكى إلى كوبرى أحمد سعيد مرورا بالتقاطع الخاص بشارع السرجاني وشارع العباسية والمستوى الثانى للقادم من اتجاه كوبرى أحمد سعيد وصولًا لميدان تاكى وكذا تطوير الطريق السطحي أسفل الكوبرى شارع أحمد سعيد بالكامل ليصبح حارتين بكل اتجاه، وتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق المحيطة بشارع أحمد سعيد، بالإضافة إلى أعمال تحويل وتجديد شبكات المرافق فى الشوارع التى يمر بها مسار هذه المرحلة، وتشمل خطوط مياه الشرب والصرف الصحى، والغاز، والتليفونات، والكهرباء، وتنفيذ أعمال صرف مياه الأمطار، وأعمال الإنارة.

-  تم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع التي نفذها الجهاز المركزى للتعمير، متمثلا فى جهاز تعمير القاهرة الكبرى فى المسافة من ميدان تاكي وميدان الفردوس أسفل كوبري الفردوس بطريق صلاح سالم، مرورًا بشارع بن قنصوة، ومتقاطعًا عبر كوبري متعدد الاتجاهات فوق محور الأوتوستراد، ومارًا بشارع الطيران بحي منشأة ناصر وامتداده، وعن طريق كوبري فوق طريق إعمار وامتداد حتى الربط على محور المشير طنطاوى، وقد قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع وهو عبارة عن كوبرى من نهاية الربط على محور المشير طنطاوى مرورا بمنطقة الجبل الأحمر، ومتقاطعًا علويًا فوق امتداد محور الشهيد حتى ربطه على شارع ذاكر حسين.

وأبرز المعلومات عن مشروع محور عمرو بن العاص بمحافظة الجيزة جاءت كالتالي:

- يعد أحد المحاور الجديدة التي تربط بين الطريق الدائري الشمالي والطريق الدائري الجنوبي بمحافظة الجيزة مرورا بمنتصف شارعي الهرم والجيزة بمنطقة المطبعة ويربط محاور العروبة ومحمد أنور السادات ترسا سابقًا.

- مشروع محور عمرو بن العاص يهدف إلى تخفيف الأحمال المرورية على المحاور القائمة بمدينة الجيزة ورفع كفاءة الطرق السطحية وتوسيعها بمسار المحور بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب مدينة الجيزة، والتخفيف على المواطنين بمنطقة الهرم والتى تمثل قلب محافظة الجيزة وتعاني من اختناقات مرورية، يترتب عليها زيادة زمن الرحلات وازدياد انبعاث العوادم بما يؤثر على البيئة المكتظة بالسكان.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية