رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصور الأولى لاجتماع المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي خلال انتخابه محمد بن زايد رئيسا للدولة

انتخاب محمد بن زايد
انتخاب محمد بن زايد رئيسا للإمارات
Advertisements

نشرت المواقع الإخبارية الإماراتية صورا من اجتماع أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي، لانتخاب الرئيس محمد بن زايد رئيسا للدولة خلفا للشيخ خليفة بن زايد، الذي وافته المنية أمس الجمعة.
وشدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد وشعب الإمارات حرصهم البالغ على حماية كل ما أرسى دعائمه الراحل الكبير الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من مبادئ وإنجازات.


وينص دستور دولة الإمارات التي تأسست عام 1971 على يد القائد المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في مادته الـ 51 على أنه "ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيسا للاتحاد ونائبا لرئيس الاتحاد ويمارس نائب الرئيس جميع اختصاصات الرئيس عند غيابه لأي سبب من الأسباب".
وتأتي المادة 53 لتجيب على السؤال المطروح حيث نصت على أنه "عند خلو منصب الرئيس أو نائبه بالوفاة أو الاستقالة أو انتهاء حكم أي منهما في إمارته لسبب من الأسباب، يدعى المجلس الأعلى خلال شهر من ذلك التاريخ للاجتماع لانتخاب خلفه لشغل المنصب الشاغر للمدة المنصوص عليها في المادة 52 من هذا الدستور".

ماذا يحدث في حال خلو منصبي الرئيس ونائبه؟

وأجابت المادة 53 أيضا على ذلك بالنص التالي: "عند خلو منصبي رئيس المجلس الأعلى ونائبه معا، يجتمع المجلس فورا بدعوة من أي من أعضائه، أو من رئيس مجلس وزراء الاتحاد لانتخاب رئيس ونائب رئيس جديدين لملء المنصبين الشاغرين".
وبحسب المادة 46 من دستور دولة الإمارات فإن المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في الدولة، حيث يتكون المجلس من حكام الإمارات السبع وهي أبوظبي (العاصمة)، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة.

المجلس الأعلى للاتحاد

والمجلس الأعلى للاتحاد هو أرفع سلطة دستورية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية، وهو الذي يرسم السياسات العامة ويقرّ التشريعات الاتحادية.

ويتشكل مجلس الحكام الأعلى من حكام الإمارات السبع المكونة للاتحاد أو من يقوم مقامهم في إماراتهم في حالة غيابهم أو تعذر وجودهم، ولكل منهم صوت واحد في قرارات المجلس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية