رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الفنان أحمد مرعي.. العالمي الذي جارت عليه السينما المصرية

الفنان أحمد مرعى
الفنان أحمد مرعى
Advertisements

فنان مصري عالمى قدم أدوارا مميزة بالرغم من قلة أعماله إلا أن جملة أعماله نالت شهرة عالمية، ففي مثل هذا اليوم 14 مايو 1942 ولد الفنان أحمد جلال بسيونى مرعى الشهير بأحمد مرعى بالغربية، التحق بالمعهد العالي للسينما، وتخرج من قسم التمثيل بالمعهد عام 1965 وتم تعيينه في المعهد معيدا، هذا إلى جانب عمله بمسرح الجيب.


وكانت انطلاقته الفنية الحقيقية في السينما بعد مشاركته في فيلم "النصف الآخر" عام 1967، وبالرغم من تنوع أدواره إلا أنه لم يحصل على المكانة التي تليق بقدراته التمثيلية.

أعمال دينية تاريخية 

برع الفنان أحمد مرعى في تمثيل أدوارا مازالت علامة في الأعمال الدينية والتاريخية، فقد شارك في عدد من الأفلام الهامة على رأسها  أفلام " المومياء " و" والرسالة " ذلك الفيلم العالمى الذي يتناول قصة الرسالة النبوية وقدم فيه شخصية زيد بن حارثة  وكذلك فيلمى:اثنان ضد القانون، أغنية على الممر.

 

أحمد مرعى والهام شاهين فى فيلم ضد القانون 


شارك أحمد مرعى في تقديم الأعمال الدرامية في مسلسلات “ سليمان الحلبي، محمد الفاتح، الجريمة والعقاب، مصرع المتنبي، أولاد آدم، أبو خليل الفراهيدي، الهروب الى السجن، عنترة، الشبيهان، ليلة سقوط بغداد”، أما آخر أعماله في مسلسل الوعد الحق عن قصة الدكتور طه حسين حيث قدم فيه دور أبو طالب عام 1993 ليرحل بعدها بعامين. 

الفلاح الفصيح 

وشارك أيضا مرعى في بطولة الفيلم القصير الفلاح الفصيح الذي أخرجه أيضا شادى عبد السلام، وإلى جانب أعماله المحلية، هناك عمل عالمى لأحمد مرعى لا يعلم عنه الكثيرون، وهو الفيلم البولندي "في الصحراء والبرارى"، المأخوذ عن قصة هنريك سنيكيويتش وإخراج فلاديتش سيلسكي، والذي تم تصويره بين مصر والسودان،

بالرغم من نجاح أدوار أحمد مرعى إلا أن دوره "ونيس" في فيلم “المومياء.. يوم أن تحصى السنون” علامة فارقة في تاريخ أحمد مرعى الفنى كما أن الفيلم نفسه علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية والعالمية على حد سواء حيث أنه يعتبر أحد أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية  وحصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية  وكذلك فيلم أغنية على الممرالذى حصل على المركز 66 فى قائمة أفضل الأفلام فى تاريخ السينما.
 

جوائز عالمية 

شارك مرعى في عدد من المهرجانات الدولية، وحظى بعدد من الجوائز البارزة، فحصل على جائزة أحسن ممثل عام 1969 وذلك عن فيلمه "ثلاثة وجوه للحب"، الذي شارك في بطولته أمام عزت العلايلي وسميرة محسن، كما تم تكريمه أيضا من عدد من المهرجانات المحلية والعالمية الأخرى.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية