رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

24 شرطا من وزارة السياحة لقبول طلبات الشركات للعمل بالحج

مناسك الحج
مناسك الحج
Advertisements

قررت وزارة السياحة والآثار فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج السياحي من خلال الشركات السياحية خلال الفترة من 10 إلى 20 مايو الجاري.

ووضعت وزارة السياحة والآثار عظة شروط لقبول طلبات شركات السياحة العمل بموسم الحج وهي:


1- تلتزم الشركات السياحية بالتأكد من أن المتقدم للحج السياحي لم يسبق له التقدم لاي من الجهات المنظمة للحج خلال هذا العام.

الاشتراطات الصحية

2-  تلتزم الشركات السياحية بكافة الضوابط والاشتراطات والاجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة 
السعودية.

3 -يُسمح للشركة بتسجيل الارتباط العائلي فقط، وبحد أقصى خمسة أفراد لكل ارتباط من الدرجتين الأولى والثانية والمحارم فقط، وتُطبق ضوابط الاعتذار والاستبدال على هذا الارتباط عند الوفاة أو قيد الحرية، ويتم الاستبدال لباقي الارتباط حال وجود مانع شرعي أو قانوني فقط يمنع سفرهم.

4 - مستويات البرامج ووسيلة السفر نهائية، ولن يتم السماح بتغييرها الي اي سبب مع التزام الشركة بالمستوى الذي تم الاتفاق عليه.

5- يسمح لشركات السياحية بتنفيذ مستوى واحد فقط إما خمس نجوم أو اقتصادي طيران.

6- في حالة رغبة الشركة في تعديل البرنامج داخل ذات المستوى يكون لأعلى فقط وبذات السعر المتفق عليه مع الحاج دون أية زيادة.

7 - لا يسمح بتقديم خدمات إضافية إلا لبرنامج الخمس نجوم، والذي يتم تنفيذه بمنطقة مجر الكبش وفقًا لعقد يبرم بين الشركة، والحاج موضحًا به الخدمة الاضافية وسعرها، وتخطر به الوزارة، وعند تقدم الحاج بشكوى إلى الوزارة ستتولى تقييم أسعار هذه الخدمة.

8 -العلاقة بين الشركة والحاج تعاقدية، وفي حالة رغبة الحاج تعديل التسكين المتفق عليه في ذات الفندق يتم إيضاح ذلك في العقد المبرم مع الحاج، وعند تقدم الحاج بشكوى إلى الوزارة ستتولى تقييم أسعار هذه الخدمة بما لا يخالف الإجراءات الإحترازية المقررة من قِبل السلطات السعودية بشأن التسكين.

9 - المواعيد المحددة لإجراء القرعة نهائية ولن يتم تمديدها لأي سبب من الأسباب كما لا يقبل أي أعذار عن التخلف عن التقدم بالطلبات في المواعيد المحددة، ويعتبر تخلف الشركة عن تقديم طلب تنظيم الحج بمثابة تنازل منها عن تنظيم رحلات هذا الموسم، وذلك بهدف تعجيل الانتهاء من كافة الإجراءات المنظمة للحج بشكل مبكر.

10 - لا تقبل الشكاوى المقدمة عن تنظيم الحج بعد انقضاء 60 يومًا من تاريخ عودة الحجاج، وتدرج هذه المدة في العقد المبرم بين شركة السياحية والحاج.

11 - تلتزم الشركات السياحية بكافة التعليمات المنظمة والقواعد الخاصة بالمسار الإلكتروني الموحد.

12 - تلتزم الشركات السياحية بتحرير إيصال للحاج موضحًا به قيمة ومستوى البرنامج المتعاقد عليه، وتسليم أصول هذا الايصال الي الحاج والاحتفاظ بصورة كربونية منه لتقديمها للوزارة عند طلبها، وفي حالة مخالفة هذا الالتزام تعتبر أقوال الحاج وما يبديه من أقوال ويقدمه من مستندات في هذا الشأن قرينة قانونية مفترضة لا تقبل إثبات العكس وذلك في مواجهة الشركة السياحية.

13 - عند تقدم الشركة السياحية بأعداد وهمية بغرض الحصول على مساحات إضافية بالمناسك سيتم مجازاتها قانونًا.

14 - لا يعتبر الاعتذار نافذًا ومقبولا إلا بعد التأكد من إمكانية تنفيذه على المسار الالكتروني.

 

15 - على الشركات السياحية عدم تحصيل مبالغ نقدية من المواطنين دون تنفيذ رحلة الحج أو مبالغ تزيد عما هو ثابت بالبرنامج المقدم منها للوزارة أو بالعقد المبرم مع الحجاج، كما تلتزم بعدم استحداثها لاي برامج تخالف ما سبق ذكره.

مواعيد سفر الحجاج

16 - تلتزم الشركات السياحية بعدم توجيه الحجاج إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة ب 6 ساعات على الأكثر.

17 - على مندوبي الشركات السياحية الصادر لهم تأشيرات إجراء معاينات السكن وتوثيق العقود؛ الالتزام بالعودة بعد انتهاء المعاينة وعدم التخلف للحج، علمًا بأنه لن يتم المراجعة النهائية لملف الشركة إلا بعد تقديم جواز سفر مندوبها للتأكد من عودته إلى البلاد.

جسر الجمرات

18 - تلتزم الشركات السياحية بالتعليمات والتوقيتات الخاصة بتفويج الحجاج لجسر الجمرات، وحال مخالفة ذلك سيتم مجازاة الشركة قانونًا.

19 - تلتزم الشركات السياحية بالآلية المتفق عليها ما بين الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بشأن سداد مبلغ جدية الحجز.

20 - تلتزم الشركات السياحية بتوعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بالأحكام الواردة بقانون مكافحة غسيل الأموال ولائحته التنفيذية؛ من حيث ضرورة الإفصاح عن المبالغ أو الادوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة، وذلك كله بما لا يتجاوز 10 دولار أمريكي  أو ما يعادلها من العملات أجنبية أخرى.

21 - تلتزم الشركات السياحية بتوعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بكافة التعليمات المنظمة لشؤون الحج والتي تمنع الأعمال الدعائية أو توزيع المنشورات أو إقامة التجمعات والندوات الاجتماعية، والاجتماعات والمسيرات ذات الأهداف السياسية، ورفع الإعلام والشعارات واللافتات، ومنع الدعاء الجماعي، واجتناب جميع الأعمال التي تصرف بقية الحجاج عن العبادة وأداء المناسك، فضلا عن التزامهم بعدم استغلال موسم الحج الي أغراض سياسية أو العبث بامن الحجاج أو إثارة الشعارات الطائفية أو ممارسة الطقوس المذهبية أو جلب المحظورات والمخدرات.

التصوير داخل الحرم

22- تلتزم الشركات السياحية بتوعية جميع الحجاج بضرورة التزامهم بتعليمات وزاره الحج والعمررة السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بأية وسيلة من وسائل التصوير.

23 - تلتزم الشركات السياحية بكافة التعليمات والضوابط الواردة بمحضر أسس وترتيبات شؤون الحج بين الجانبين المصري والسعودي لهذا الموسم، فضلًا عن التزامهم بكافة التعليمات الواردة من الجانب السعودي بشأن القواعد المحددة لتنظيم رحلات الحج من خارج  
المملكة العربية السعودية.

24 - تلتزم الشركات السياحية بكافة الإعلانات الواردة على الموقع الإلكتروني للوزارة بشأن أي مستجدات تطرأ بخصوص التعليمات المالية أو الإدارية أو الالكترونية تقررها وزارة الحج والعمرة السعودية في هذا الشأن، وكيفية تنفيذ هذه المستجدات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية