رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس العراق يطالب بتنظيم العلاقات المائية مع دول الجوار

الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح

طالب الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الإثنين بتنظيم ملف المياه بين العراق ودول الجوار، انطلاقًا من مبادئ حسن الجوار ومراعاة المصالح المشتركة.

 

الرئيس العراقي

وأكد الرئيس العراقي، خلال اجتماعه بوزير الموارد المائية مهدي رشيد، "أن ملف المياه يجب أن يكون أولوية قصوى، باعتباره أحد مرتكزات الأمن القومي العراقي".


ودعا إلى "ضرورة التواصل مع دول الجوار لتنظيم العلاقات المائية على مبادئ حسن الجوار ومراعاة المصالح المشتركة للجميع وعدم الإضرار بالعراق".


كما دعا إلى "ضرورة حماية المسطحات المائية وصيانة السدود، ووضع خطط إستراتيجية تشترك فيها كل مؤسسات الدولة، وبالتنسيق مع الخبرات الدولية في مجال مواجهة أزمات الجفاف والتصحر والتغير المناخي".

 

العراق

وشدد الرئيس العراقي على "ضرورة أن يكون التصدي لتغير المناخ أولوية وطنية في العراق، والشروع في مبادرة إنعاش بلاد الرافدين".


ويتعرض العراق حاليًا لأزمة مائية خطيرة جراء إيقاف كل من تركيا وإيران التزاماتهما تجاه الحصص المائية في نهري دجلة والفرات وروافدهما في العراق.


كما تتسبب التغيرات المناخية، جراء انحسار هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، في جفاف عدد من البحيرات أبرزها بحيرة ساوه في محافظة المثنى جنوبي العراق وبحيرة حمرين في محافظة ديالي وهور أبو زرق في محافظة الناصرية والعين الزرقاء في واحة الرحالية في صحراء الأنبار.

واضطرت السلطات العراقية إلى تقليص معدلات الخطة الزراعية لمختلف المحاصيل إلى النصف بسبب انخفاض مستويات الخزين المائي في البلاد وانحسار سقوط الأمطار خلال الأعوام الماضية.

Advertisements
الجريدة الرسمية