رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعترافات مثيرة للمتهمين بقتل طفل وإلقاء جثته داخل حقيبة بأكتوبر

ضبط متهمين
ضبط متهمين

أدلى المتهمان بقتل طفل يعمل سائقا على توك توك فى مدينة 6 أكتوبر باعترافات تفصيلية أمام رجال الإدارة العامة لمباحث الجيزة.

وقال المتهمان إنهما قررا سرقة مركبة توك توك من قائدها لبيعها لأحد عملائهما والحصول على أموالها لإنفاقها على أنفسهما والاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك.

وأضاف المتهمان، إنهما استوقفا طفلا يعمل سائقا على توك توك من الحي السادس بزعم توصيلهما إلى منطقة الـ 800 فدان، وأوهموه بمساعدتهما في نقل أثاث، وعقب صعودهم في عقار ودخولهما الشقة قام المتهمان بمغافلة المجني عليه والتعدي عليه بالضرب بشومة على رأسه فسقط على الأرض مغشيا عليه، فقام أحدهما بتسديد طعنة له  بسلاح أبيض حتى يتأكد أنه فارق الحياة.

جثة داخل حقيبة أكتوبر

وتابع المتهمان، عندما تأكدا أن المجني عليه فارق الحياة قاما بلفه في كوفرتة وأحضرا حقيبة سفر ووضعا الجثة بداخلها، ثم اخذا الحقيبة ووضعها فى التوك توك وتوجهوا الى منطقة الحي السادس ثم ألقيا الحقيبة فى الشارع واستوليا على المركبة وفرا هاربين.

وأوضح المتهمان، انهما قاما ببيع المركبة لأحد عملائهما وتحصلا على مبالغ مالية حتى يتمكن من الاحتفال مع أصدقائهم فى أيام العيد.

العثور على جثة طفل أكتوبر

كان قسم شرطة ثان أكتوبر تلقى بلاغًا من الأهالي بالعثور على جثة داخل حقيبة سفر بدائرة القسم وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.
وبالفحص تبين العثور على جثة شاب يدعى "حازم محمود.م" 16 سنة، داخل حقيبة سفر وعلى فمه "بلاستر" ومكبل اليدين والرجلين، ومخنوق بحبل حول رقبته وإصابة بالرأس ونزيف، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.
واستمع فريق من رجال المباحث لأقوال شهود عيان للوقوف على ملابسات الواقعة وقام فريق آخر بالتحفظ على كاميرات المراقبة بمحيط الواقعة لتفريغها وتحديد هوية مرتكب الجريمة.

وبإجراء التحريات تبين أن المجني سائق توك توك خاصة به، وأن الدافع من القتل سرقة المركبة.

وأضافت التحريات أن عاطلين استوقفا طفلا يعمل على توك توك من الحي السادس بزعم توصيلهما إلى منطقة الـ 800 فدان وأوهموه بمساعدتهما في نقل أثاث، وعقب صعودهم في عقار باغتاه بالضرب بشومة على رأسه وطعن بسكين فسقط على الأرض مفارقا للحياة.
وأشارت التحريات أن المتهمين لفاه في كوفرتة ووضعاه في شنطة سفر، وقاما بإلقائه في الحي السادس بمكان العثور على جثمان المجني عليه، واستولوا على المركبة وباعوها للتصرف في ثمنها.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطهما وبمواجهتهما اعترفا بارتكاب الواقعة وأرشدا عن مكان إخفاء التوك توك بالتخلص منه بالبيع لدى عميلين سيئي النية فألقي القبض عليهما.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

دور الطب الشرعي

ويعتبر الطب الشرعي هو حلقة الوصل بين الطب والقانون، وذلك لتحقيق العدالة بكشف الحقائق مصحوبة بالأدلة الشرعية.

فالطبيب الشرعي في نظر القضاء هو خبير مكلف بإبداء رأيه حول القضية التي يوجد بها ضحية سواء حيا أو ميتا.

وأغلب النتائج التي يستخلصها الطبيب الشرعي قائمة على مبدأ المعاينة والفحص مثل معاينة ضحايا الضرب العمديين، ضحايا الجروح الخاطئة، ومعاينة أعمال العنف من جروح أو وجود آلات حادة بمكان وجود الجثة، ورفع الجثة وتشريحها بأمر من النيابة العامة.

كما ان الطبيب الشرعي لا يعمل بشكل منفصل وإنما يعمل وسط مجموعة تضم فريقا مهمته فحص مكان الجريمة، وفريقا آخر لفحص البصمات، وضباط المباحث وغيرهم، وقد يتعلق مفتاح الجريمة بخدش ظفري يلاحظه الطبيب الشرعي، أو عقب سيجارة يلتقطه ويحل لغز الجريمة من خلال تحليل الـDNA أو بقعة دم.

و هناك الكثير من القضايا والوقائع يقف فيها الطب الشرعي حائرا أمامها، لأن هناك قضايا يتعين على الطب الشرعي بها معرفة كيفية الوفاة، وليس طبيعتها من عدمه.


ولا يقتصر دور الطب الشرعي على تشريح الجثث أو التعامل الدائم مع الجرائم، ولكنهم يتولون الكشف على المصابين في حوادث مختلفة لبيان مدى شفائهم من الإصابات، وما إذا كانت الإصابة ستسبب عاهة مستديمة، مع تقدير نسبة العاهة أو العجز الناتج عنها.

وفي القضايا الأخلاقية يقوم الطبيب الشرعي بالكشف الظاهري والصفة التشريعية للجثث في حالات الوفيات الجنائية إلى جانب تقدير الأعمار، وكذلك إبداء الرأي في قضايا الوفاة الناتجة عن الأخطاء الطبية.

وفي حالة وجود أخطاء في تقرير الطب الشرعي وعدم توافقها مع ماديات الواقعة وأدلتها "كأقوال شهود الإثبات واعترافات المتهم" فإن القاضي يقوم باستبعاد التقرير أو ينتدب لجنة تتكون من عدد من الأطباء الشرعيين لمناقشة التقرير الطبي الخاص بالمجني عليهم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية