رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتخاب عبدي حاشي عبد الله رئيسا لمجلس الشيوخ الصومالي لفترة ثانية

شعار مجلس الشيوخ
شعار مجلس الشيوخ الصومالي
Advertisements

أعلن في الصومال، قبل قليل، عن إعادة انتخاب عبدي حاشي عبدالله رئيسا لمجلس الشيوخ الصومالي لفترة ثانية.

وتنافس على رئاسة مجلس الشيوخ الذي يتكون من 54 عضوا يمثلون الولايات الفيدرالية، 3 مرشحين هم: رئيس مجلس الشيوخ السابق عبدي حاشي عبد الله الذي يسعى للفوز بالمقعد لفترة ثانية، ووزير الإعلام الصومالي أبو بكر عثمان دبي، ووزير الدستور صالح جامع.

القائمة النهائية

وكانت لجنة تنظيم انتخابات رئاسة مجلس الشيوخ قد أعلنت في وقت سابق القائمة النهائية التي يتنافس فيها 3 مرشحين على مقعد الرئاسة ومرشحان اثنان على مقعد النائب الأول، فيما يخوض 7 مرشحين المنافسة على منصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

 

ويمهد ترتيب المجلس التشريعي في الصومال بغرفتيه الشعب والشيوخ الطريق أمام الانتخابات الرئاسية التي تنهي فراغا دستوريا طويلا دام نحو عام ونصف العام عقب انتهاء الولاية القانونية لرئيس البلاد عبد الله فرماجو أوائل 2020.

ويأمل الصوماليون في حسم ملفات السياسة العالقة ليتفرغ البلد الواقع في القرن الأفريقي لمواجهة إرهاب حركة الشباب التي تسيطر على مناطق واسعة في وسط البلاد.

الأجندات السياسية

وقال رئيس لجنة تنظيم انتخابات رئاسة مجلس الشيوخ آدم عبد الناصر في تصريح صحفي إن المرشحين سيعرضون أجنداتهم السياسية أمام مجلس بداية من يوم السبت على أن تجرى الانتخابات في موعدها المحدد سلفا يوم الثلاثاء.

ويتكون البرلمان الصومالي من مجلسي الشعب (الغرفة السفلى، وتتكون من 275 عضوا، تمثل العشائر) والشيوخ (الغرفة العليا، تمثل الولايات الفيدرالية، وتتكون من 54 عضوا).

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية