رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس وزراء كندا يهنئ ماكرون بفوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية

ترودو وماكرون
ترودو وماكرون
Advertisements

هنأ جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفوزه بولاية ثانية في انتخابات الرئاسة الفرنسية بعدما تقدم على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان. 

 

رئيس الوزراء الكندي 

وقال ترودو في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع تويتر: «تهانينا؛ نتطلع إلى مواصلة عملنا معًا بشأن القضايا الأكثر أهمية للناس في كندا وفرنسا - من الدفاع عن الديمقراطية، إلى مكافحة تغير المناخ، إلى خلق وظائف جيدة ونمو اقتصادي للطبقة الوسطى».

 

ونشر رئيس الوزراء الكندي خلال التدوينة صوره جمعته بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو يربت ظهره؛ غير أن الصورة أتت من الخلف ولم يتم تمييز وجه ماكرون أو ترودو. 

 

وتقدم الأمير محمد بن زايد ولي عهد الإمارات العربية المتحدة بتهنئة  إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فور إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية لولاية ثانية. 

 

ولي عهد أبو ظبي 

وقال بن زايد في تدوينة على حسابه الشخصى بموقع تويتر: «خالص التهاني إلى صديقي إيمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لفرنسا، وأصدق الأمنيات من دولة الإمارات لفرنسا وشعبها الصديق بدوام التقدم والازدهار، نتطلع معًا إلى ترسيخ شراكتنا الإستراتيجية وتعزيز فرص جديدة للتعاون المشترك».

 

وأقرت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بهزيمتها أمام منافسها على منصب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفاز الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، إيمانويل ماكرون، بولاية ثانية، بعد تفوقه على منافسته مارين لوبان، وفق استطلاعات نشرتها وسائل إعلام فرنسية.

 

فوز ماكرون برئاسة فرنسا 

ووفق صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، أظهرت استطلاعات الخروج، حصول الرئيس المنتهية ولايته على 58٪ من الأصوات، فيما حصدت مرشحة الجبهة الوطنية (يمين متطرف) على 42%.

 

وأكدت صحف لوبارزيان ولوموند وراديو فرنسا، فوز ماكرون بالانتخابات الرئاسية.

رئيس الوزراء الكندي والرئيس الفرنسي 

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نسبة المشاركة في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية تصل إلى 63.23% حتى الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي.

 

وتعكس النسبة التي أعلنت قبل 3 ساعات من انتهاء التصويت تراجعًا يتجاوز نقطتين مقارنة بنظيرتها في 2017 (65،30 %)، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الأحد.

 

الداخلية الفرنسية 

أعلنت الداخلية الفرنسية ارتفاع نسب المشاركة في انتخابات الرئاسة الفرنسية في الجولة الثانية والتي تشهد صراعًا شرسًا بين الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومنافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

 

ومع منتصف اليوم الأحد وصلت نسب المشاركة في الاقتراع الرئاسي في فرنسا 63.23% حتى الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي بباريس.

 

وتظهر استطلاعات الرأي أن جولة اليوم ستختلف عن الدور الأول، عندما تقدم الرئيس إيمانويل ماكرون ومنافسته اليمينية المتطرفة ماري لوبان.

 

وتشير استطلاعات عدة إلى أن جولة الحسم قد تشهد امتناع ناخب من أربعة عن التصويت.

انتخابات الرئاسية الفرنسية

وبدأت عملية التصويت في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسية الفرنسية، صباح اليوم الأحد.

 

واستعدت فرنسا للاقتراع الرئاسي اليوم الأحد بعدما دخل المرشحان في انتخابات الرئاسة إيمانويل ماكرون ومارين لوبان في حالة الصمت الانتخابي قبل 24 ساعة من بدء الانتخابات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية