رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انطلاق موسم توريد القمح بالشرقية

القمح بالشرقية
القمح بالشرقية
Advertisements

بدأت محافظة الشرقية في حصاد حقولها والتي اتشحت باللون الذهبي معلنة بدء موسم حصاد محصول القمح لهذا العام 2022 م والذي يبشر بالخير الوفير.

تجهيز 55 موقعا 

وقالت الدكتورة أسماء عبد العظيم المتحدث الرسمي عن محافظة الشرقية أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أعلن عن تجهيز 55 موقعا تخزينيا تم تحديدهم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألف و776 طنا تم تجهيزهم واستيفائهم لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية وخضوعهم لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديدًا لهذا الغرض والمكونة من متخصصين بمديريتي الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة. 

حصاد 2303

مشيرًا إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى 2303 فدان من محصول القمح بالمحافظة منذ بداية الحصاد والذي إنطلق من مراكز ( منيا القمح وأولاد صقر وفاقوس والحسينية وصان الحجر وأبو كبير) على أن تستمر المحافظة في جني ذهبها الأصفر من سنابله وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجي الأول لمحافظة الشرقية في عامه الجديد.

وذلك أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام  بالمحافظة والتى وصلت إلى 423 ألف 222 فدان بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

حملات مديرية الزراعة 

ومن جانبها فقد أطلقت مديرية الزراعة بالشرقية حملات منذ بداية موسم الحصاد لتوعية الفلاحين والمزارعين بكيفية إتباع أساليب الحصاد والتي توفر لهم الحماية والأمان وكذلك الطرق السليمة التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.

نقل القمح على نفقة المحافظة 

أكد محافظ الشرقية أنه تيسيرًا على صغار المزارعين سيتم تحمل أعباء نقل محصول القمح الخاص بهم من خلال تجميع الحيازات الزراعية الخاصة والصغيرة ونقل المحصول بسيارات على نفقة المحافظة لتسليمة للشون والصوامع المخصصة لذلك، مؤكدًا على ضرورة التزام كبار التجار عند توريد القمح بتقديم صورة الحيازة الزراعية الخاصة بالمزارع الذي تم شراء المحصول منه لضمان صرف الحافز طبقًا للقانون. 

المناشدة بالالتزام بالتوريد

كما ناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعًا لحدوث فاقد،مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول وفي حالة عدم التزام المزارعين بتوريد الأقماح سيتم تطبيق حزمة من العقوبات طبقًا للقوانين المنظمة لذلك كما شددً المحافظ على وكيلة وزارة التموين بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك لحمايته من الفقد أو الإهدار.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية