رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإثنين 2 مايو أول أيام عيد الفطر في السودان

الاثنين 2 مايو أول
الاثنين 2 مايو أول أيام عيد الفطر في السودان
Advertisements

أعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، في بيان لها نشرته عبر وكالة الأنباء السودانية "واس"، أن أول أيام عيد الفطر المبارك في السودان يوافق يوم الاثنين 2 مايو 2022. 

عيد الفطر في السودان

وأوضحت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، في بيانها، أن "الاقتران المقبل للقمر، حسب توقيت السودان، سيحدث في حوالي  الساعة 10:28 مساءً يوم السبت الموافق 30 أبريل 2022"
وقالت الجمعية إنه "بناءً على وقت حدوث الاقتران نجد أن القمر في ذلك اليوم سيغيب قبل غروب الشمس في جميع البلاد العربية والإسلامية. وإذا تدارسنا جميع المعايير المختلفة والمستخدمة بالبلاد الاسلامية والعربية لتحديد دخول الشهر القمري الجديد (عدا معيار واحد وهو معيار مستقبلي) فإننا نجد بهذه المعايير أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الاثنين الموافق 2 مايو 2022"

رؤية هلال العيد

وذكرت الجمعية الفلكية السودانية في بيانها أن رؤية العين المجردة لهلال أول الشهر تعتمد على عدة ظروف مثل صفاء الجو وحدة العين وهل الادعاء باطل أم حقيقي، وهي ظروف معقدة ونسبة الخطأ فيها كبير وتتسبب في أن يبدأ الشهر القمري في اثنين او ثلاث أيام مختلفة بالبلاد الإسلامية.
وأشارت الجمعية إلى أن "معيار مستقبلي" المذكور اعلاه هو الاخذ بحدوث الاقتران قبل الفجر. مؤكدة أن هذا المعيار لا يجد  قبولًا الآن في العالم الاسلامي، بالرغم من أنه تم استخدامه في تقويم أم القرى وأيضا دولة ليبيا قبل عدة سنين في تحديد بداية الأشهر العربية.
يذكر أنه وفقا للحسابات الفلكية في مصر، نجد أن موعد هلال هلال شهر شوال سيولد بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساءً بتوقيت القاهرة يوم السبت 29 من رمضـان 1443 هـ الموافق 30 أبريل 2022، وهو ما يسمى "يوم الرؤية".

حيث يستعد المعهد القومى للبحوث الفلكية، لرصد هلال شهر شوال عادة، وذلك بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة. ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس فى ذلك اليوم وهو يوم الرؤية فى مدينة القاهرة وكذلك فى جميع العواصم والمدن الإسلامية.

وأشارت إلى أن القمر يغرب فى طور الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم فى مكة المكرمة والقاهرة بـ15 دقيقة، وفى محافظات مصر يغرب القمر قبل غروب الشمس فى ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 14 لـ15 دقيقة، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب الشمس فى ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 6- 20 دقيقة.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية