رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الهند تعتزم زيادة صادراتها لروسيا بملياري دولار

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية
Advertisements

تخطط الهند  لزيادة صادراتها لروسيا بملياري دولار، وبحسب مصادر مطلعة  فإن البلدين يعملان على وضع نظام دفع بالعملات المحلية لمواصلة التجارة الثنائية رغم العقوبات الدولية الواسعة المفروضة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

المنتجات الهندية

وأوضحت المصادر لوكالة "بلومبرج" للأنباء إن من أجل تحقيق ذلك، تجري إدارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي محادثات لفتح الأسواق أمام العديد من المنتجات الهندية.


كما تعمل الحكومتان باتجاه وضع مقترح لتسوية التبادلات التجارية بالروبية والروبل، والبحث عن سبل لتحقيق توازن في التبادل التجاري، بالنظر إلى أن الهند مستورد صاف للسلع الروسية.

العقوبات

وقالت المصادر إن الهند تتطلع إلى تصدير المنتجات التي كانت توفرها الدول التي أوقفت التصدير لروسيا بعد فرض العقوبات.


وتضم قائمة الصادرات المحتملة المنتجات الدوائية، والبلاستيكية، والمواد الكيميائية العضوية وغير العضوية، والمفروشات المنزلية، والأرز، ومشروبات مثل الشاي والقهوة، ومنتجات الألبان.


وتعرضت الهند لانتقادات حادة بعد رفعها لواردات النفط للاستفادة من انخفاض الأسعار.


والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن بمودي افتراضيًا أمس، وأعرب له عن استعداد الولايات المتحدة لمساعدة الهند على تنويع وارداتها من الطاقة، وصولًا لتقليل اعتمادها على روسيا.

وكان قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الإثنين إنه اقترح إجراء محادثات مباشرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مضيفًا أنه يرى الوضع في أوكرانيا مقلقا للغاية.


جاءت تصريحات مودي قبل اجتماع افتراضي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية