رئيس التحرير
عصام كامل

باحث يبتكر أول لعبة كوتشينة تعليمية للتصنيف في المكتبات

لعبة كوتشينة تعليمية
لعبة كوتشينة تعليمية للتصنيف في المكتبات

نجح أحمد عمر غلاب، الباحث في علم المكتبات، في ابتكار أول كوتشينة تعليمية عن التصنيف فى المكتبات.

هذا الاختراع يفيد الطالب ويعرفه بالتصنيف فى المكتبات، ويعلمه جمع الأرقام الكبيرة، ويحسن الذاكرة ويحسن مهارات الحركة، واإزالة التوتر.

ويتلخص الابتكار فيما يلي:

تتم من خلال استخدام المشاركين بمجموعة من الأوراق، ويكون هذا الورق مستطيل الشكل تتميز فيه كل ورقة بالرقم أو الكتابة أو الصورة.

 

عناصر الكوتشينة

ثانيا.. عناصر لعبة كوتشينة التصنيف فى المكتبات، كما يلى:

1- مجموعة من اللاعبين. 

 2- بعد مكانى. 

3- بعد زمانى.  

4- أنظمة وقوانين تحكم اللعبة.

5- المنافسة.

6- التحدى. 

7- الترفيه.

ثالثا.. معايير اختيار لعبه الكوتشينة:

1- وضوح العنوان. 2- وضوح الأهداف. 3- التعليمات والإرشادات 4- تحديد قواعد اللعبة.

5- مراعاة الفروق الفردية 6- جذب الانتباه والتشويق.

رابعا.. أسماء أوراق كوتشينة التصنيف فى المكتبات:

1- المعارف العامة.   2- الفلسفة وعلم النفس.  3- الديانات. 4- العلوم الاجتماعية.  5- اللغات.   6- العلوم البحتة.    7- العلوم التطبيقية.     8- الفنون.   9- الآداب.   10- الجغرافيا والتراجم والتاريخ.

خامسا.. مدلول الرسومات فى لعبه الكوتشينه وهى:

لكل رسمة فى أوراق الكوتشينة مدلول وهى:

أولا: البنت وتسمى فى كوتشينة التصنيف فى المكتبات باسم "حتحور"، وهى أول أمينة مكتبة عرفها التاريخ، ولقبت باسم "سيده المكتبات"، وهى رمز الكتابه عند قدماء المصريين.

ثانيا: الشايب، ويسمى باسم "تحوت"، وهو رمز الفكر عند قدماء المصريين قبل أربعة آلاف سنة، وهو أول أمين مكتبة، وعلم المصريين الكتابه والحساب.

ثالثا: الولد، ويسمى باسم "ملفل ديوي"، ولد عام 1851م فى مدينه آدامز بنيويورك، وقام بتقسيم المعرفة إلى عشرة أقسام، وأسس مجلة المكتبات الأمريكية، وهو عضو فى جمعية المكتبات الأمريكية، وتوفي عام 1931م عن عمر يناهز 80 عامًا.

سادسا.. مدلول الأرقام الموجودة فى الكوتشينة:

أولا: توجد فى الورقة 000

ثانيا 100. 

ثالثا 200 

ثالثا 300 

رابعا 400 

خامسا 500 

سادسا 600

سابعا 700 

ثامنا 800. 

تاسعا 900.

 

رموز بالإنجليزية

وتوجد فى كل ورقة من هذه الأرقام ورقتان متشابهتان، وبهما رموز بالأحرف الإنجليزية، وبها مدلولها. 

سابعا.. فوائد لعبة التصنيف فى المكتبات:

1- تعلم اللاعب التصنيف فى المكتبة.

2- تعلم اللاعب عمليه جمع الأرقام الكبيرة.

3-  تحلق جوًّا يتيح للأطفال الاستمتاع والتعلم.

4- تعطى للأطفال تعزيزًا فوريا عن مدى صحه استجابتهم.

5- تساهم فى رفع نسبه الذكاء حسب نظريه أينشتاين وأرسطو فى لعبة الورق.

6- تحسين الذاكرة ومستوى التركيز لدى اللاعبين

7- رفع مستوى تنسيق بين اليدين والعينين

8- تحسين المهارات الحركية وازاله التوتر والملل

ثامنا.. عدد أوراق كوتشينه التصنيف فى المكتبة:

يبلغ عدد أوراق لعبه كوتشينه التصنيف فى المكتبة أربعين ورقة، وعدد أربع ورقات، لكل من تحوت وحاتحور وملفل ديوى ليكون هذا الرقم ليس عشوائيا، حيث انه يمثل أقسام المعرفه البشرية فى التصنيف بمعنى ان كل فئة من الفئات الأربعة وهى عشره أقسام المعرفه البشرية.

 

توزيع ورق الكوتشينة 

تاسعا.. كيفية توزيع ورق كوتشينة التصنيف فى المكتبات، وهى ما يلى: 

يتم توزيع الأوراق على اللاعبين يعطى لكل لاعب اربع ورقات ويرمى فى الأرض اربع ورقات

عاشرا.. سن اللاعب فى اللعبة:

من سن سبع سنوات إلى سن الستين عامًا.

يتم اللعب بها فى البيت أو المدرسة، أو النادى.

ويدعو الباحث أحمد عمر غلاب الجهات المختصة، مثل وزارات التعليم والتعليم العالي، والثقافة، إلى تبني الفكرة التي ستفيد التلاميذ والطلاب وتحببهم في المكتبة، والقراءة، والبحث العلمي، والاطلاع.

الجريدة الرسمية