رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أفطِر فورا في هذه الحالات.. نصائح لمريض السكري في رمضان |فيديو

مرض السكري
مرض السكري
Advertisements

قدم الدكتور يحيي غانم، عضو اللجنة القومية للسكر، عددا من النصائح لمرضى السكري خلال شهر رمضان المبارك.

مرض السكري 

وقال الدكتور يحيي غانم، عضو اللجنة القومية للسكر، خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية “إكسترا نيوز”، إن مرض السكري هو الصديق اللدود ولا نعتبر أن الشخص لديه سكر الإ إذا كان لديه مضاعفات السكر فالوقاية خير من العلاج ومن ضمن ذلك هو الصيام الآمن، مشيرا إلى أن منظمة الاتحاد الدولى للسكر حددت من يمكن لهم السماح بالصيام ومن لا يجوز له الصيام. 

شهر رمضان 

وأضاف عضو اللجنة القومية للسكر، أن النوع الثاني من مرضى السكري الذين ليس لديهم مضاعفات بالكلى والقلب يسمح لهم بالصيام ولكن يجب مراجعة واستشارة الطبيب، ولكن النوع الأول من مرضى السكري الذين يعتمدون على الأنسولين أو من يعانون من ارتفاع السكر بشكل متكرر في الفترة الأخيرة أو يعانون من هبوط السكر أو من يعانون من عدم انتظام السكر فذلك النوع لا يصوم في أغلب الأحيان.

وأشار إلى أنه من لايصوم أيضا من مرضى السكر هم من يعانون من مشاكل في الكلى والكبد مع مرض السكر، والسيدات الحوامل، وكبار السن.

السُّكَّري أو الداء السكري أو المرض السكري أو مرض السكر أو البوال السكري وغيرها هي متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. 

ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية