رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ليس شيخًا أو داعية.. من يملك حق إباحة الإفطار للمرأة الحامل في رمضان؟ | فيديو

من يملك حق إباحة
من يملك حق إباحة الإفطار للمرأة الحامل في رمضان
Advertisements

تقدم "فيتو" مجموعة من البرامج الدينية، والثقافية، على الموقع الإلكتروني، ومنصاتها المختلفة طوال أيام الشهر الكريم.

كما تقدم هدير صالح برنامج "فتاوى نسائية"، ويناقش كل ما يشغل بال الفتيات والسيدات، فيما يتعلق بشأن الصيام.. ويعده مصطفى جمال، وفي الحلقة الثالثة نتعرض من خلالها إلى حكم صيام الحامل في رمضان.

كثير من  السيدات  الحوامل تسألن عن عن حكم صيامهن في شهر رمضان الكريم وهل  يرخص لهن الإفطار في الشهر الكريم، والفيصل في هذه الحالة هو رأي الطبيب أو الطبيبة المسلمة الثقة والمعروف بحسن خلقه لمعرفة رأيه حول الأثر السييء أو الضرر الذى من الممكن يحدثه الصيام على المرأة الحامل.

وأكد الشيخ عبد القادر الطويل عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية،  أنه يجب على المرأة الحامل استشارة وأخذ رأي الطبيب الثقة، فهو الشخص الوحيد الذي يحدد مدى تأثير الصيام على المرأة الحامل وهل سيكون هناك ضرر على الجنين مع صيام المرأة أو لا.

وأكد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ان المرأة الحامل في الوضع العادي أو الطبيعى تصوم لكن في الوقت نفسه إذا رأي الطبيب  إن الصيام يمثل خطورة عليها وعلى الجنين في تلك الحالة  يرخص لها الفطر.

وتابع: الحامل إذا أفطرت في شهر رمضان فيلزمها القضاء بعد رمضان، ولا تجزئ الفدية عن القضاء إذا كانت المرأة لديها القدرة على الصيام بعد وضع الحمل، وفي نفس الوقت  قضاء رمضان لا يجب مباشرة بعد نهاية الشهر الكريم لكن الأمر فيه سعة ويمكن أن تقضي تلك الأيام فى أى وقت خلال العام، عملًا بقوله  تعالى: “فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”حيث إنها تستطيع الصيام فى أيام أُخَرَ، وهو دَيْن لله فى ذمتها، ودَيْن الله أحق بالقضاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية