رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المفتي: الأجر في رمضان مضاعف.. ولا مانع من تعجيل زكاة الفطر | فيديو

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
Advertisements

قال الدكتور شوقى علام مفتي الديار المصرية، إن الأجر في شهر رمضان الكريم مضاعف، مؤكدًا أنه لا مانع شرعًا من تعجيل إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب في أول شهر رمضان.
 

زكاة الفطر

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مكارم الأخلاق" الذي يقدمه الاعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد": في زكاة الفطر يخرج المسلم عن نفسه وزوجته وأولادة، وإن كانت حالته المادية ميسورة يخرج عن والديه الفقيرين والبنت التي لم يدخل بها زوجها، وإن كان ولده غنيًّا لا يجب أن يخرج عنه.

رحمة رمضان

وتابع: علينا في رمضان أن نبحث عن الفقراء للتخفيف عليهم.

 

العمل الشاق في نهار رمضان

وأكد أن على المكلف إذا كان يعمل عملًا شاقًّا لا يستطيع التخلي عنه في نهار رمضان لحاجته أو لحاجة مَن يعول ولا يتسنَّى له تأجيل عمله الشاق لما بعد رمضان أو جعله في لياليه فإن الصيام ليس عليه في أيام رمضان التي يحتاج فيها إلى أن يعمل هذا العمل الشاق في نهاره؛ لكونه محتاجًا إليه في القيام بنفقة نفسه أو نفقة مَن عليه نفقتهم كعمل البنائين والحمَّالين وأمثالهم. 

 

وخاصة مَن يعملون في الحرِّ الشديد، أو لساعات طويلة، أو أمام الأفران أو السائقين لمسافات طويلة ومرهقة، وكذلك الحال مع كبار السنِّ أو أصحاب الأمراض المزمنة الذين يتضررون من الصوم، وعلى هذا الشخص الفدية إذا كان استمر هذا الحال طوال عمره، وتسقط الفدية إن لم يستطع إخراجها عن نفسه أو لم يتمكَّن أحد من إخراجها عنه.
 

حكم مقاطعة الأهل في رمضان 

وفي ردِّه على سؤال عن حكم مَن يقاطع والديه ونحن مقبلون على رمضان، قال: إنَّ فضل الآباء على أبنائهم عظيم، فهم سبب وجودنا في الحياة، ولا يجوز أن نؤذيهم بما يخدش المشاعر حتى لو كان كلمة أفٍّ؛ لأن أذى مشاعر الوالدين محرَّم، ولذا يجب الحرص كلَّ الحرص على طاعة الوالدين، وإن كان هناك توتُّر في المعاملة معهم أو خصام فيجب على الفور إزالة ذلك، وليعلم الأبناء أن الوالدين أحرص على الأبناء وعلى مصلحتهم من أنفسهم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية