رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير اقتصادي: التحول الرقمي يهدف لمحاربة الاقتصاد غير الرسمي

اقتصاد ونفط
اقتصاد ونفط

قال عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية: الاقتصاد غير الرسمي والبيروقراطية أكبر العوائق التي تواجه عملية التنمية في الاقتصاديات النامية، حيث تصل نسبة اقتصاد الظل في تلك الدول لنحو 50% من إجمالي الناتج المحلي،  وفي مصر وصل إلى حدود ٤٠٪؜ حتى عام ٢٠١٦ مما يحرم تلك الدول من إيرادات ضريبية ستساهم في رفع معدلات الإنفاق على القطاعات المختلفة مثل التعليم والصحة بالإضافة إلى البيروقراطية الحكومية والتي كانت تمثل العائق الأكبر في جذب الاستثمارات الأجنبية.

وأوضح أن عدم تحقيق العدالة الضريبية حيث عدم سداد منشآت الاقتصاد غير الرسمي للضريبة يجعلها في ميزة محققة عن الشركات والمنشآت الخاضعة للاقتصاد الرسمي والملتزمة بسداد الرسوم والضرائب الحكومية.

وتابع: ومما لا شك فيه أن الاقتصاد غير الرسمي له أضراره علي الدولة وعلى المواطن وايضا على العاملين بهذا  القطاع، فالدولة لا تحصل على الضرائب والرسوم المستحقة على الشركات والمنشآت التابعة لهذا القطاع وبالتالي تفقد جزء كبير من مواردها المالية.

أما المواطن فيتحصل علي منتج او خدمة رديئة الصنع من منشآت الاقتصاد غير الرسمي  ويضيع حقه في عملية الاستبدال لهذه المنتجات لعدم وجود فاتوره او مستند يثبت شراؤه لهذه البضاعة أو الخدمة. 

وجاءت  تقنيات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي لتحل تلك المعضلة حيث ستساهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي وبالأخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الرسمي وقد بدأت الدولة المصرية بالتحول للشمول المالي، وتطبيق قواعد وقوانين الرقمنة الاقتصادية منذ عام ٢٠١٧ وتكوين قاعدة بيانات لكل الشركات والمنشآت والمصانع العاملة في مصر وإلغاء التعامل النقدي والتحول للدفع الإلكتروني وتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية لتضييق الخناق على قطاع الاقتصاد غير الرسمي الذي انخفض كثيرا في السنوات القليلة الماضية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية