رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مبروك عطية: "ختم القرآن الكريم في التراويح مبالغة وصلاتها بالمنزل خير من المسجد"

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية
Advertisements

قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي: "حفظ اللسان من أهم العادات التي ينبغي اتباعها في شهر رمضان الكريم".
 

ضياع الصيام 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": "الشخص الذي لا يحفظ لسانه ملعون في الدنيا والآخرة، ويضيع أجر صيامه".
 

عادات شهر رمضان

وتابع: "الحفاظ على الصلاة وذكر الله وحفظ اللسان والقرآن الكريم عادات ينبغي اتباعها في شهر رمضان الكريم".
 

صلاة التراويح 

وأكد: أن صلاة التراويح سُنة وليست فرضًا وصلاتها في المنزل خير من المسجد، موضحًا أن ثواب السنة في رمضان يعادل ثواب الفريضة في الأشهر الأخرى.
 

ختم القرآن الكريم في رمضان

ولفت إلى أن ختم القرآن الكريم كاملا في صلاة التراويح نوع من المبالغة لا سيما وأن الدين يقوم على التخفيف.
 

إباحة الإفطار في رمضان

وأوضح: أن الدين أباح الإفطار في شهر رمضان لأصحاب المهن الصعبة لتخفيف مشقتهم في العمل.

 هناك حالات واضحة تم إعفاؤها من الصيام بنصوص صريحة، مؤكدًا أن تذوق السيدة للطعام في نهار رمضان غير مستحب وفي أغلب الأحيان يفطر.

يقول الله تعالى في سورة البقرة: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} ومن هنا يتساءل البعض لماذا أطلق الله سبحانه اسم شهر رمضان على شهر الصيام، وما معنى رمضان، وما الحكمة في ذلك؟ يجيب عليه فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى فيقول:
حين يقول الله سبحانه وتعالى إن شهر رمضان أنزل فيه القرآن، فإن معنى كلمة شهر مأخوذة من الإعلان والإعلام والإظهار، ولازلنا نستعملها أيضًا في الصفقات مثل الشهر العقارى، أي الإعلان بوجود صفقة، حتى لا يتأتى بعد ذلك وجود صفقة على صفقة، وقد سميت الفترة الزمنية شهرا.

إن الشمس لا تستطيع أن تعرف بها الشهر، إنما هي سمة لتحديد اليوم، فاليوم هو من مشرق الشمس الى المشرق التالى ـ في اليوم التالى ـ وهذا يوم له ليل وله نهار، والشمس ليست فيها علامة مميزة سطحية ظاهرة بحيث يفهمها الإنسان، إنما الهلال يأتي في أول الشهر، بعد المحاق يبدو ويظهر.. إذن فهناك علامة ميزت وجود الشهر، إذن فالهلال جاء لتمييز الشهر والشمس جاءت لتمييز اليوم.

 

الآيات الكونية 

لذلك فإن الله سبحانه وتعالى يربط الأعمال العبادية بآيات كونية ظاهرة، هذه الآيات هنا هي الهلال، بعد ذلك يأخذ من الشمس اليوم فقط، لأن الهلال لا يعطيك اليوم.. إذن فنحن في حاجة إلى الاثنين، فكان ظهور الهلال على شكل خاص "بعد المحاق" يكون بداية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية