رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قرار جديد ضد محمد الملاح المحلل الشرعي بتهمة نشر أخبار كاذبة

محمد الملاح المتهم
محمد الملاح المتهم بنشر اخبار كاذبة
Advertisements

جدد قاضي المعارضات بالقاهرة الجديدة، بمجمع محاكمة التجمع، حبس المتهم محمد الملاح المعروف إعلاميا بـ المحلل الشرعي وذلك لاتهامه بنشر أخبار كاذبة، والتعدي على قيم ومبادئ المجتمع المصري، وتزوير في أوراق رسميّة وذلك 15 يوما على ذمة استكمال التحقيقات وذلك عبر تقنية الفيديو كإجراءات وقائية لكورونا.

وكان النائب العام أمر بحبس المتهم محمد الملاح المعروف إعلاميا بالمحلل الشرعي 4 أيام على ذمة استكمال التحقيقات.

وكشفت التحقيقات مع المتهم محمد الملاح المعروف إعلاميا بـ المحلل الشرعي، أنه ادعى فبركة الفيديوهات التي ظهر فيها مع الإعلامي شريف عامر.

 وفجرت التحقيقات مفاجأة أن المتهم قدم لنيابة الاستئناف بطاقة بيانات شخصية، مثبت فيها أنه أعزب رغم حصول جهات التحقيق على بياناته من مصلحة الأحوال المدنية تثبت سابقة زواجه مرتين فقط ومطلق منهم حاليًا.

واستدعت نيابة الاستئناف معد برنامج يحدث في مصر الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر للإدلاء بأقواله، في وقت استمرت فيه التحقيقات لمدة ست ساعات، استلمت خلالها النيابة كل الأدلة التي تؤكد عدم فبركة الفقرة التي عرضت في البرنامج، ولم يستطع الملاح إثبات الدليل على أقواله بوجود فبركة للحلقة كما زعم قبل ذلك.

وكشفت التحقيقات التي أجريت مع محمد الملاح، أنه وجهت له تهم ترويج الشائعات والتحريض على الفسق والفجور، بعد التقدم ضده بعدة بلاغات.

وقالت المصادر، إن المتهم محمد الملاح أنكر أثناء التحقيق ما نسب إليه من اتهامات منها ترويج الشائعات، قائلا: برنامج شريف عامر ومدير التحرير بتاعه قالي تعالي البرنامج نعمل حلقة قول أنت محلل وكده.

وتابعت المصادر، أن جهات التحقيق قررت استدعاء مدير تحرير برنامج يحدث في مصر لمواجهة المتهم وعندما حضر مدير التحرير وواجه المتهم اعترف المتهم بكذب روايته، قائلا: عملت كده عشان الشهرة.

وسادت حالة من الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عقب ظهور محمد الملاح، ببرنامج «يحدث في مصر» تقديم الإعلامي شريف عامر، يُقدم نفسه أنه يعمل كمحلل شرعي وتزوج 33 امرأة لعودة المطلقات لأزواجهن، حيث يتزوج المطلقات ويدخل بهن ومن ثم يعدن لأزواجهن، مؤكدًا أنه متمسك بشرط الدخول بهن زاعمًا أنه يساعد كثيرات في العودة بشكل شرعي لأزواجهن.

الأزهر ودار الإفتاء

وأثارت تصريحات الملاح جدلًا واسعًا بين أوساط المؤسسات الدينية خاصة “الأزهر” و"الإفتاء"، ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي، التي استنكرت هذه الوظيفة -محلل شرعي- قائلين إنها تخالف تعاليم الدين الإسلامي، الذي يشترط أن يكون الزواج غير مؤقت.

بلاغ للنائب العام

وكان أحد المحامين تقدم  ببلاغ إلى النائب العام ضد محمد الملاح الذي أعلن أنه محلل شرعي وتزوج 33 سيدة، وأكد في البلاغ المقدم أن المحلل الشرعي الذي ظهر مؤخرا خلال إحدى القنوات الفضائية، أعلن أنه محلل زواج وتزوج 33 مرة.

وأضاف المحامي في البلاغ أن المحلل الشرعي أظهر مستندات ووثائق التي تؤيد أنه تزوج وطلق 33 مرة وأنه أعلن على موقعه الإلكتروني عن هذه الوظيفة التي تخالف جميع القواعد الشرعية والقانونية.

وأكد البلاغ أن دار الإفتاء المصرية أصدرت  بيانا للرد على ما تم تداوله في موضوع المحلل الشرعي، قالت فيه إن زواج المرأة المطلقة ثلاث مرات لتحل للزوج الأول - وهو ما يعرف بالزواج بشرط التحليل - حرام شرعا باتفاق جميع الفقهاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية