رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم من دخل عليه رمضان قبل قضاء ما عليه من أيام؟.. اعرف رد الإفتاء

أحكام الصيام
أحكام الصيام

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه: “ما حكم من دخل عليه رمضان قبل قضاء ما عليه من أيام؟”، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

الأصل المبادرة إلى قضاء ما فات من صيام رمضان، ويجوز تأخير القضاء ما لم يتضيق الوقت، بألا يبقى بينه وبين رمضان القادم إلا ما يسع أداء ما عليه، فيتعين ذلك الوقت للقضاء عند الجمهور، فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قالت: "كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلَّا فِي شَعْبَانَ، الشُّغْلُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ -أَوْ: بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-" أخرجه مسلم في "صحيحه".

حكم تأخير صيام قضاء رمضان 

وإذا أخر القضاء حتى دخل رمضان آخر، فقد ذهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه إن كان مفرطًا فإن عليه القضاء مع الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فِي رَجُلٍ مَرِضَ فِي رَمَضَانَ ثُمَّ صَحَّ وَلَمْ يَصُمْ حَتَّى أَدْرَكَهُ رَمَضَانُ آخَرُ؛ قَالَ: «يَصُومُ الَّذِي أَدْرَكَهُ، وَيُطْعِمُ عَنِ الْأَوَّلِ لِكُلِّ يَوْمٍ مُدًّا مِنْ حِنْطَةٍ لِكُلِّ مِسْكِينٍ، فَإِذَا فَرَغَ فِي هَذَا صَامَ الَّذِي فَرَّطَ فِيهِ» أخرجه الدارقطني في "سننه"، وعن ابن عمر وابن عباس وأبي هريرة رضوان الله عليهم أنهم قالوا: "أطعم عن كل يوم مسكينًا".

 

هل يجوز تأخير قضاء صيام رمضان 

وذهب السادة الحنفية -وهو وجه عند الحنابلة، وهو ما عليه الفتوى- إلى أن القضاء على التراخي بلا قيد؛ فلو جاء رمضان آخر ولم يقضِ الفائت قدَّم صوم الأداء على القضاء، حتى لو نوى الصوم عن القضاء لم يقع إلا عن الأداء، ولا فدية عليه بالتأخير إليه؛ لإطلاق النص، ولظاهر قوله تعالى: ﴿فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر﴾ [البقرة: 184].

شهر رمضان 

وفي سياق متصل، أعلنت دار الإفتاء عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريًا، وذلك يوم الجمعة الموافق الأول من شهر أبريل القادم.

ومن المقرر أن تقيم دار الإفتاء احتفالا رسميًا بحضور عدد من قيادات الدولة من أجل الإعلان عن نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان وذلك بقاعة الأزهر للمؤتمرات في مدينة نصر بالقاهرة.

وكانت دار الإفتاء أكدت في وقت سابق أنها الجهة الوحيدة الرسمية المنوط بها إعلان موعد بداية الشهور العربية وذلك بعد إعلان استطلاع الهلال من قبل اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية.

الجريدة الرسمية