رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الموعد والقيمة.. آخر تطورات الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة في مصر

اسعار البنزين
اسعار البنزين

تعقد لجنة تسعير المواد البترولية اجتماعها خلال شهر أبريل المقبل لإعلان اسعار البنزين الجديدة وباقي المنتجات البترولية ضمن تسعيرة تستمر 3 شهور قادمة  وفق قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة والنظر في الأسعار للبنزين ومشتقاته كل 3 شهور. 

وكشفت مصادر أن الاتجاه سيكون لزيادة اسعار البنزين لاسيما مع حالة الارتفاع الكبرى في سعر خام النفط عالميا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية لكن لم يتم الاستقرار على قيمة الزيادة بين أعضاء اللجنة. 

وأكدت المصادر ذاتها أن جهودا كبيرة يتم بذلها من جانب الحكومة للاستفادة من عملية زيادة تصدير الغاز الطبيعي وتفادي زيادة الأسعار لكن تلك الاحتمالات ضعيفة. 

وارتفعت أسعار برميل النفط عالميا اليوم وسط توقعات  بارتفاعات جديدة بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق إنه بالقطع حدثت قفزة سعرية للنفط عالميا وبالتالي ستتأثر الأسعار المحلية للمنتجات البترولية طبقا والمعادلة السعرية الصادرة من مجلس الوزراء.

وأضاف يوسف لـ فيتو أنه من ناحية وفرة المنتجات البترولية في مصر ومدى كفايتها للاستهلاك فما زالت مصر في وضع متميز نتيجة الاحتياطي الكبير بعد زيادة سعات التخزين مؤخرا وتنوعها مكانيا كما أنه لم تتأثر حركة تداول النفط والغاز والمنتجات البترولية عالميا ومازالت دول أوبك تقوم بإمداد العالم باحتياجاته طبقا وحجم والطلب.

وأشار إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية توسعت مصر في إنشاء مستودعات تخزين بأحجام كبيرة سواء البوتاجاز والبنزين والسولار بإنشاء مستودعات تخزين سوميد بالعين السخنة ومستودعات شركة مشرق بالسخنة خلاف المستودعات بمنطقة السويس والإسكندرية وأسيوط لتأمين احتياجات البلاد بمدد طويلة من كافة المنتجات البترولية.

إنتاج الغاز مصر 

 

ومن جانب آخر أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن إنتاج مصر من الغاز يستطيع الوفاء بكامل احتياجات السوق المحلى ووجود فائض للتصدير، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على تعظيم مساهماتها ومشاركاتها في مجال الغاز الطبيعى باعتباره الاختيار الأول كوقود خلال المرحلة الانتقالية في ظل تمتع مصر بثروات غازية يمكن أن يتم استغلالها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع سعد بن شريده الكعبى وزير الدولة القطرى لشئون الطاقة والمهندس محمد هامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز عقب القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية