رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير يحذر من موجة صقيع فجر الإثنين: تؤثر على المانجو وزراعات البطاطس

موجة صقيع
موجة صقيع

حذر الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بمعهد بحوث المناخ الزراعي، من توافر الظروف المناخية لتشكل الصقيع خلال فجر غد الإثنين، مطالبا المزارعين باتخاذ احتياطاتهم اللازمة لتفادي الآثار السلبية للصقيع على المزروعات المختلفة.

وكشف أبو المعاطي أن فجر اليوم الأحد شهد تكون الصقيع في بعض المناطق بالدلتا وهو ما يؤثر على عدد من الزراعات كالمانجو والقرعيات والبطاطس وهي زراعات حساسة للصقيع خاصة في المرحلة الحالية من عمرها.

ونصح  باستمرار عمليات الري خلال موجات الصقيع لجعل النبات أكثر قدرة على مواجهة الصقيع حتى يكون الماء متحركًا أسفل الجذور ولا يتجمد مع انخفاض درجات الحرارة، لافتا إلى ضرورة التعامل مع أشجار المانجو بنظام التعفير بالكبريت الزراعي لحماية أوراق الأشجار إلى جانب استخدام الكبريت الزراعي مع القرعيات والبطاطس لصناعة طبقة حامية على أوراق النباتات لزيادة قدرتها على مواجهة الصقيع.

وأكد أن هناك إجراءات يجب أن يكون المزارعين على دراية بها مع موجات البرد الشديدة وظهور بوادر انخفاض درجات الحرارة لحماية المزروعات، مثل الحفاظ على عمليات تجهيز الأرض وإضافة المقررات السمادية اللازمة لتدفئة التربة بما يكفي لتواجه موجات الصقيع والخروج منها بأقل الخسائر.

Advertisements
الجريدة الرسمية