رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل عباس حلمى الأول.. ضحية المؤامرات

الخديوي عباس حلمى
الخديوي عباس حلمى الأول

هو حفيد محمد على والى مصر، ولد عام ١٨١٣ في جدة وخلف عمه إبراهيم باشا في تولى مصر عام ١٨٤٨ ونظرا لعدم عبقريته أو بطولته اضمحل الجيش والبحرية في عهده وأغلقت الكثير من المدارس أما هو فعاش عيشة البذخ وأهدر أموال الدولة.


كان الخديوي عباس حلمى الأول غريب الأطوار فيه ميل إلى القسوة، عزوف عن الناس يأوى إلى العزلة دائما، وصل حقده إلى محاولة قتل عمته الأميرة نازلى هانم وسعى إلى تغيير نظام وراثة العرش ليجعل ابنه إلهامى باشا خليفته في الحكم بدلًا من سعيد باشا عمه لكنه لم يفلح.

يحسب له توسيع سلطات مجلس شورى القوانين وتشكيل الجمعية التشريعية من ١٧ عضوًا وكان أول من فكر في إصلاح طريق السويس وتم على يده مشروع مد السكة الحديد من الإسكندرية إلى القاهرة عام ١٨٥٢.

اختلفت الروايات حول مقتله في قصره ببنها ليلة ١٤ يوليو ١٨٥٤ الرواية الأولى أن بعض مماليكه قتلوه بسبب سوء معاملته لهم بالتآمر مع حراسه والرواية الثانية أن الأميرة نازلى هانم عمته هي التي تآمرت لقتله لرغبته في توريث ابنه إلهامى في الحكم بدلًا من عمه سعيد باشا بأن اشترت مملوكين جميلين عرضتهما في سوق الرقيق وأعجب بهما سكرتير عباس واشتراهما وعينهما عباس لحراسته وانقضا عليه ثم هربا إلى الأستانة وتتبعهما ابنه إلهامى ليثأر منهما قتلًا بالرصاص.
الجريدة الرسمية