رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مهنة السيرما بالمنوفية.. ساهمت في كسوة الكعبة المشرفة وتصدر للخارج | فيديو

مهنة السيرما بالمنوفية..
مهنة السيرما بالمنوفية.. ساهمت في كسوة الكعبة المشرفة

قبل عشرات السنوات قرر أهالي قرية شما التابعة لمركز أشمون في محافظة المنوفية، أن يمتهنوا حرفة صناعة السيرما ليساهموا في صناعة كسوة الكعبة المشرفة والتي كانت تتكفل بها مصر سنويًاّ حتى عقود ليست بعيدة.

 

قناديل وصناديات ونسخة طبق الأصل من كسوة الكعبة، بالإضافة لـ "خوشخانة" صغيرة تعلق على جدران المنازل وحزام مكي، جزء من منتجات يصنعها أهل القرية حسبما يقول كارم خميس أحد ممتهني حرفة السيرما بالقرية منذ 20 عامًا.

تعتمد مهنة السيرما على قماش أسود اللون مخصص لصناعة كسوة الكعبة وسيلك نحاس يتم به زخرفة القماش بآيات من القرآن الكريم بشكل متقن وطبق الأصل من كسوة الكعبة المشرفة.

 

مهنة السيرما مصدر دخل لسيدات القرية

لا تقتصر مهنة السيرما على الشباب والرجال في القرية بل تتخذها السيدات مصدرًا للدخل حيث يصنعون الخوشخانة والفتيلة الصغيرة داخل منازلهم ثم يقومون ببيعها رفقة المنتجات التي يتم تصنيعها داخل الورش.

منطقة الحسين بوسط القاهرة هي المكان الأبرز داخل مصر الذي يعتمد أهالي القرية على بيع منتجاتهم فيه حيث يعتمد أصحاب المحال اعتمادًا كليًّا على منتجات أهالى شما منذ سنوات عدَّة.

 

تصدير المنتجات

المملكة العربية السعودية هي أبرز الدول العربية التي يتم تصدير منتجات السيرما التي تُصنع داخل قرية شما إليها، حيث يتم استخدامها في المنازل والمحال التجارية كما تتم إعادة بيعها لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين.

نقص الخامات وارتفاع أسعارها أبرز الصعوبات التي تواجه العاملين بمهنة السيرما، علاوة على تأخر وصولها من الخارج حيث يعتمد أصحاب الورش على الخامات المستوردة من السعودية.

Advertisements
الجريدة الرسمية