رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مركز خدمة المواطنين بالتنظيم والإدارة.. قِبلة الموظفين لحل المشكلات

الدكتور صالح الشيخ
الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
Advertisements

يعد مكتب خدمة المواطنين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أحد قنوات استقبال شكاوى واستفسارات المواطنين بالجهاز وأخصها شكاوى موظفي الجهاز الإداري. 

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

ويتبع مركز خدمة المواطنين الدكتور رئيس الجهاز ،وقد تم إنشائه تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم 70 لسنة 1981بشأن تنظيم مكاتب خدمة المواطنين والمعدل بالقرار رقم314 لسنة 2017، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين، كما تم تطوير المكتب وتهيئته مكانيا بشكل يليق باستقبال المواطن.
ويتولى مركز خدمة المواطنين الإشراف على أعمال المكتب رئيس الإدارة المركزية للشكاوى والتفتيش، كما يضم عناصر متخصصة قادرة على حُسن استقبال المواطنين والمشاركة بفاعلية في تذليل مشاكلهم والتنسيق الفعال مع الإدارات المُختلفة بالجهاز وصولا لحل الشكوى بمنتهى الشفافية والنزاهة.

شكاوى الموظفين 

كما يتولي مركز خدمة المواطنين الرد المُباشر على استفسارات المواطنين سواء ما يتعلق منها بقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 أو تلك التي تتعلق بأعمال الجهاز،وعلى سبيل المثال كما يتولي مركز خدمة المواطنين شكاوى الموظفين بشأن انتهاء مدة الأربع سنوات المُقرة للندب الكلي والتى يتم الرد عليها مباشرة بمخاطبة جهات العمل بإعمال أحكام الكتاب الدوري رقم رقم (4) لسنة 2020 الصادر عن  الأستاذ الدكتور رئيس الجهاز بشأن القواعد والإجراءات التى يتعين مراعاتها واتباعها حال انتهاء مدة الأربع سنوات المشار إليها، فضلا عن إرشاد السادة الموظفين المنتدبين للتقديم على الرابط  الإلكتروني والذى تم إنشائه خصيصًا لهذا الغرض تيسيرا عليهم.

استفسارات المواطنين

كما يتلقي مركز خدمة المواطنين الطلبات والاستفسارات المُقدمة من المواطنين بشأن التعيين فى وحدات الجهاز الإداري حيث يتم التعريف بآلية التعيين طبقًا للدستور وقانون الخدمة المدنية وأن شغل الوظيفة العامة يكون على أساس الكفاءة والجدارة، دون محاباة أو وساطة من خلال إعلان مركزي على موقع بوابة الوظائف الحكومية متضمنًا البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها وإجراء الاختبارات اللازمة بمركز تقييم القدرات والمسابقات المركزية على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.

كما يقوم بالتعريف بالخدمات الإلكترونية التى يقدمها الجهاز  وعلى سبيل المثال: الاستعلام عن الشئون الوظيفية ذات الصلة بموضوعات يتم دراستها داخل الجهاز والاستعلام عن مدى استحقاق الموظف للترقية فى ضوء قرارات السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجهاز الصادرة لأعوام 2019، 2020، 2021.
وتنفيذا لتوجيهات الدكتور رئيس الجهاز يتم رفع تقارير مؤشرات الأداء لسيادته ومدى تفاعل الإدارات المختصة مع الشكاوى، والعمل نحو زيادة فعالية التعامل مع شكاوى المواطنين والرد عليها.

كما يقوم الموظفين بمركز خدمة المواطنين باستقبال المواطنين الذين لديهم مشكلة وشكاوى ويعملون علي حلها علي أحسن وجه ويبحثون معه كافة المشكلات التي يواجهها المواطن حتي يتم حلها وهذا ما أعرب عنه عدد من المواطنين واشادو به مؤكدين أن ما يقوم الموظفين داخل مركز خدمة المواطنين يعد شي جيد وهذا وفقًا لتعليمات رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والذي طالب الموظفين بالمركز بضرورة حسن التعامل مع المواطن الوافد لدي المركز والعمل علي حل مشكلاتهم 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية