رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.. صعود جنوني لأسعار الذهب.. الجرام يقفز 32 جنيه محليًا.. وتوقعات بمزيد من الارتفاعات

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
Advertisements

تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في زيادة أسعار الذهب داخل الأسواق والبورصات العالمية بشكل جنونى وسط توقعات بمزيد من الارتفاعات. 

وبلغ حجم الزيادة في البورصة العالمية نحو ٤٠ دولارا تقريبا منذ بداية الحرب بشكل فعلي في الساعات الأولى من اليوم الخميس مما انعكس علي الأسعار المحلية وأدى إلى ارتفاعها.

وبلغ حجم الزيادات في الأسعار المحلية الجرام نحو ٣٢ جنيه حتي عصر اليوم الخميس داخل الأسواق.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 988 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 22 نحو 906 جنيهًات.
ووصل جرام الذهب عيار 21 لنحو 865 جنيها، وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 741 جنيها.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 576 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 6920 جنيها.

وكشف خبراء الذهب والعاملين في أعضاء الغرف التجارية عن تأثير هذه التداعيات 

تأثير الحرب علي الذهب 

وقال ناجي فرج مستشار وزير التموين وعضو شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية، إننا توقعنا مع اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية أن يتم الضغط على الذهب داخل الأسواق ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح ناجى فرج “ في تصريحات خاصة لـ فيتو، أن الأسعار العالمية ارتفعت وسجلت 1950 دولار للأوقية والذهب مرشح لمزيد من الارتفاعات وقت الحروب والأزمات”.

ولفت إلى أن الروبل الروسي انخفض بأكثر من ٩% تقريبا وتدخل البنك المركزي الروسي لدعم الروبل، مشيرًا إلى أنه مع التوترات السياسية والاقتصادية فإن ذلك يؤدي إلى مزيد من الارتفاعات في أسعار الذهب.

من جانبه أكد نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب سابقا، ان ارتفاع الأسعار داخل الاسواق مع إعلان الحرب أمر طبيعي. 

ولفت إلى أن ارتفاع الذهب يؤدى إلى تردد المشترين  أو البائعين في اتخاذ قرار بسبب عدم استقرار الأسعار واتجاها نحو الصعود مما يصيب السوق بحالة من الجمود. 

الأسعار العالمية

وقفزت أسعار الذهب بأكثر من 2% إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عام إذ أقبل المستثمرون على الملاذات الآمنة بعد بدء غزو قوات روسية لأوكرانيا في أعقاب أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بتنفيذ ما وصفها بأنها عملية عسكرية خاصة.

وبحلول الساعة 6:11 بتوقيت جرينتش صعد الذهب في المعاملات الفورية 1.7% إلى 1939.97 دولار للأونصة بعد بلوغ أعلى مستوياته منذ يناير 2021 عند 1948.77 دولار للأونصة. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.8% إلى 1943.90 دولار للأونصة.

وقال مسئولون ووسائل إعلام إن القوات الروسية أطلقت صواريخ على عدة مدن أوكرانية وأنزلت قوات على الساحل الجنوبي للبلاد. 

وارتفع الذهب، وهو من أصول الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات، بنحو 8% منذ بداية فبراير شباط مع تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على شهية المخاطرة. ويتجه المعدن النفيس صوب تسجيل أفضل أداء شهري منذ يوليو 2020. 

وبالنسبة للعملات النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 2.1% إلى 25.03 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين 1% إلى 1102.43 دولار للأونصة، في حين صعد البلاديوم 1.3% إلى 2514.54 دولار للأونصة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية