رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أب مزواج وأم متسلطة وأشقاء طمعوا في ميراثها.. رحلة بائسة لـ تحية كاريوكا قبل الشهرة

الراقصة المصرية تحية
الراقصة المصرية تحية كاريوكا
Advertisements

بالرغم من أنها راقصة بل كانت أشهر راقصة شرقية خلال الخمسينيات والستينيات إلا أنها لم تتغير شخصيتها يوما واحدا فهى ملكة الجدعنة وطيبة القلب، تعشق القراءة لنجيب محفوظ وشعر صلاح عبد الصبور، تكره الحزن والنكد وتهوى الأسفار وركوب الطائرات، هى الراقصة الفنانة تحية كاريوكا.
ولدت فى مثل هذا اليوم 22 فبراير 1915 نبوية محمد أبو العلا الشهيرة بتحية كاريوكا فى مدينة الإسماعيلية، فنانة متميزة تجاوزت بالرقص الشرقى معناه ومفهومه المتعارف عليه لسنوات طويلة ليصبح فنا معتبرا له جمهوره.

الراقصة تحية كاريوكا 


وفى حوار نشر بمجلة صباح الخير عام 1965 تحكى تحية كاريوكا عن بداياتها الفنية فتقول: بدأت حياتى ضمن  17 أخا وأختا لأب مزواج كل طموحاته فى الحياة الزواج والطلاق بالرغم من أنه كان يمتلك أسطولا بحريا فى بورسعيد يعمل طابورا من العمال والموظفين، وازداد العذاب عندما مات والدي حيث حاول إخوتي حرماني من نصيبي فى الميراث وتعرضت لمعاملات قاسية من إخوتي وصلت إلى درجة محاولات القتل والخطف من أمى انتهت بالسجن فى غرفة صغيرة لمدة عام كامل فى شقة بالإسماعيلية، واستطعت الإفلات منهم والهروب إلى القاهرة وأنا لا أملك مليما واحدا، وأشفق على الركاب ودفعوا لي تذكرة القطار، وبدأت فى المسرح فى روايتين في دور جندي فرعوني ومرة في دور جندي روماني وهكذا.

السادات يكرم تحية في عيد الفن

وأضافت تحية كاريوكا:عرفتني صديقة لوالدي وهي المطربة سعاد محاسن على بديعة مصابنى معلمتي الأولى التى أخذتنى لأعيش معها فى بيتها كإبنة وصديقة وتلقنى الدروس فى الحياة والفن، وانضممت لصفوف الجموع التى كانت ترقص خلفها ثم انفرت بالرقص وحدي، وأعترف أنى عملت بالفن ليس حبا فيه ولكن بحثا عن لقمة العيش ثم عشقته بعد ذلك.
وأضافت تحية كاريوكا عن سر اسم كاريوكا فقالت: أعد لى الصديق إيزاك ديكسون - مدرب فرقة بديعة مصابنى ملكة الليل والمسرح -  فقرة كاريوكا التى قدمتها جنجر روجرز فى فيلم "رحلة إلى ريو" وصمم لى ثوبا ثمنه ستة جنيهات فكانت سبب شهرتى وتحولت من تحية محمد إلى تحية كاريوكا بأجر ثلاثة جنيهات فى الشهرن وبنصيحة من الصديق سليمان نجيب تعلمت القراءة والكتابة وإتقان اللغات، أيضا تعلمت الرقص من حورية حسن، والكلاكيت من روجيه ورنة الصاجات من نوسة والدة الراقصة نبوية مصطفى.
وبين يوم وليلة أصبحت نجمة الحفلات وموضة الطبقة الراقية واستأجرت فيلا فى الدقى وكانت ملتقى أهل الفن والسياسة ونجوم المجتمع والأمراء.

25 مسرحية 

قدمت تحية كاريوكا للمسرح روايات بسيطة مع إسماعيل يس وتطورت بعد زواجها من فايز حلاوة فقدمت المسرح السياسى بمسرحيات: البغل فى الإبريق، حضرة صاحب العمارة، بلاغ كاذب، روبابيكيا، ياسين ولدى، الثعلب فات، يحيا الوفد وغيرها، ليصل عددها 25 مسرحية.


اتجهت تحية كاريوكا إلى السينما كان أول فيلم سينمائى هو "دكتور فرحات" عام 1935 مع المخرج توجو مزراحى، وتوالت أعمالها السينمائية حتى انها اعتزلت الرقص لتتفرع للتمثيل فى السينما، وأثبتت نجاحا وإبهارا في عالم التمثيل، ولم تكن تظهر كراقصة فقط، بل كانت تقدم أدوارا متنوعة ومتعددة، ووصل رصيد أفلامها السينمائية إلى 300 فيلم من أشهرها: شباب امرأة، لعبة الست، أم العروسة، درب العوالم، حبيب قلبي، أحب البلدى ن ليلة الجمعة، أحلام الشباب، أم العروسة، آه يابلد آه، سمارة، شاطئ الغرام، الفتوة، خلى بالك من زوزو، حدوتة مصرية.

امرأة بألف رجل 

عندما رفض الغرب تسليح مصر عام 1955 خرجت تحية كاريوكا في مقدمة الفنانين تطوف الشوارع تجمع التبرعات في أسبوع "تسليح الجيش" للمساهمة في صفقة أسلحة من المعسكر الشرقى، كما قدمت تحية وأم كلثوم أكبر تبرعات الفنانين وقدمت تحية مجوهراتها من أجل تسليح الجيش المصري وشكرها عبد الناصر وقال لها كلمته الشهيرة "إنك بألف رجل يا تحية " فردت عليه "كله من خير مصر يا ريس".

تعدد الأزواج 

عرفت الراقصة تحية كاريوكا بتعدد زيجاتها بعد أن وصل عددهم إلى وصل عددهم إلى 14 زوجا، وكان أول هؤلاء، أنطوان عيسى، نجل شقيقة بديعة مصابني، الذي أشهر إسلامه من أجلها، وأيضا رشدي أباظة، وأحمد سالم، وفطين عبد الوهاب، ومحرم فؤاد، اليوزباشى مصطفى كمال صدقى أحد الضباط الأحرار، والفنان فايز حلاوة، أما آخر أزواجها فكان المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية