رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن أنواع الإعاقات المستحقة لبطاقة الخدمات المتكاملة 2022

بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة 2022
Advertisements

حددت وزارة التضامن الاجتماعي أنواع الإعاقات المستحقة لبطاقة الخدمات المتكاملة وطرق تسجيل كشف طبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة 2022 بعد إطلاق المرحلة الثانية وتنشر “فيتو” أنواع  الاعاقات المستحقة للبطاقة وخطوات حجز الكشف الطبي لبطاقة الخدمات المتكاملة:  
الجذام ومتلازمة داون 
الشلل الرباعي النصفي العلوي أو السفلي
فقد البصر التام
طيف التوحد
تيبس المفاصل في أطراف متعددة
ذوي القزامة
الشلل الدماغي
فقد السمع التام
البتر متعدد الأطراف
صغر أو كبر حجم الرأس
ضمور العضلات

خطوات الحجز 

الدخول على موقع وزارة الصحة لتحديد موعد الكشف.

كتابة الرقم القومي والاسم رباعي والسن.

تسجيل المحافظة والعنوان بالتفصيل.

تسجيل نوع الإعاقة والتليفون والحالة الاجتماعية مع إجراء الفحوصات اللازمة لكل إعاقة قبل التقدم لاستخراج التقارير الطبية المطلوبة.

بعد التسجيل سيظهر لك رقم الطلب الخاص بك وعليك الاحتفاظ به.

الاستعلام عن الطلب من خلال أيقونة الاستعلام عن الطلبات بالبوابة الإلكترونية.

بعد 10 أيام الدخول على موقع الصحة للتأكد من قبول الطلب أو الرفض.

بعد القبول يجب التوجه لمكتب التأهيل الذي اخترته في الموعد المحدد ومعك كل الأوراق والمرفقات ليتمّ تسجيل بيانات التقييم الوظائفي الخاص بك.

رابط التسجيل وحجز كشف طبي لبطاقة الخدمات المتكاملة 

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة 2022: 

- بطاقة ذكية تحمل بيانات الشخص المعاق، وهي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له ومنها:

- الرعاية الصحية والتأهيلية.

- التعليم والعمل.

- الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة.

- الخصومات على وسائل النقل والمواصلات.

- مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

ما هي بطاقة الخدمات؟

بطاقة الخدمات المتكاملة، هي بطاقة مخصصة لأصحاب الإعاقة، والتي تقوم بشكل كبير على توفير العديد من المميزات الهامة، والتي يعتبر أبرزها توفير الدعم المادي لهم، بالإضافة إلى الحصول على الرعاية الصحية والتأهيلية.

ما الفئات المستفيدة للمرحلة الأولى؟

هناك العديد من الفئات المستفيدة من بطاقات الخدمات المتكاملة، وهم أصحاب الإعاقة، المصابين بالشلل الدماغي، الجذام، التوحد، صغر أو كبر حجم الرأس، متلازمة داون، المصابين بفقد السمع التام، وضمور العضلات، والمصابين بتيبس المفاصل في الأطراف، والشلل الرباعي النصفي الطولي أو السفلي.

هل هناك تسجيل الآن؟

فتحت التضامن باب المرحلة الثانية من استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لعام 2022 مما يجعل الكثير من المعاقين الحاصلين على بطاقة الخدمات المتكاملة، يحق لهم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة، بالإضافة إلى الجمع بين راتبه من العمل والمعاش المستحق، بجانب تمتعه بأحقية الحصول على نسبة 5% من مشروعات الإسكان الاجتماعي.

كيف أحصل عليها؟

- إجراء تسجيل الكشف الطبي بأحد مستشفيات وزارة الصحة، أو المستشفيات التعليمية والجامعية، والتي تحدد الفحوصات الطبية اللازمة لنوع الإعاقة، وتقوم المستشفى بإرسال التقرير الطبي إلكترونيًا لمكتب التأهيل الأقرب لمحل إقامة الشخص المعاق صاحب التقرير.

- التوجه لمكتب التأهيل التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، والذي تم اطلاع المعاق على عنوانه من خلال النموذج الخاص ببطاقة الخدمات، ويشترط لاستخراج البطاقة القيام بالكشف الوظيفي الذي يتم من خلاله تحديد نسبة الإعاقة، وذلك وفق التقارير الطبية المعتمدة والتي شخصت نوع الإعاقة ودرجتها.

- استيفاء الاستمارات اللازمة لتسجيل درجة الإعاقة، وتصوير المتقدم للحصول على البطاقة المتكاملة صورة شخصية، ثم يتم إرسال كافة البيانات الخاصة بالشخص المعاق إلى الشركة المسئولة عن استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية