رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تسونامي ثلجي.. العاصفة ياسمين تشل الحياة في لبنان | صور

العاصفة الثلجية ياسمين
العاصفة الثلجية ياسمين
Advertisements

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات من العاصفة (ياسمين) والتي تسببت في هطول تسونامي ثلجي على لبنان ما تسبب في قطع الطرقات امام المارة. 

وتراكمت الثلوج في المناطق الجبلية من لبنان والتي وصلت حتى السواحل، لا سيما في منطقة جبيل.

تجمد الشواطئ بلبنان 

واستفاق أهالي مدينة جبيل على مشهد الثلج الأبيض وحبات البرد الكثيفة التي غطت شوارع وشاطئ المنطقة.

ومن مختلف المناطق نشر الناشطون صور وفيديوهات العاصفة "ياسمين" التي ضربت لبنان فجر امس الأربعاء، وأدت إلى عزل القرى عن بعضها البعض، كما شلت الحركة التجارية وحركة السير في مختلف المناطق اللبنانية، لا سيما في البقاع وزحلة وبعلبك الهرمل وترشيش وضهور الشوير.

تسونامي ثلجي ضرب الجبال الغربية والمناطق البقاعية الوسطى والغربية، وامتد ليلًا شمالا وجنوبًا مع دخول الموجة القطبية الثانية، فتساقطت الثلوج حتى لامست فجر الخميس السواحل اللبنانية، ولزم أهالي القرى والبلدات الجبلية منازلهم نتيجة الطرقات المقطوعة والبرد القارس، في ظل الشح الحاصل في المازوت ووسائل التدفئة وفقدان الكثير من المواد الغذائية والدواء وانقطاع الكهرباء.

العاصفة ياسمين تتسبب بقطع الطرقات 

وبحسب صفحة Lebanon Weather Forecast على موقعها على فيسبوك، فإن ما يُميّز العاصفة "ياسمين" هو مركز المنخفض المُناسب لكافة أرجاء البلاد والرطوبة المُرتفعة، مما سيؤدي إلى تراكم الثلوج بشكل كثيف على المُرتفعات المُتوسطة ما فوق (1000 متر).

إيلي خنيصر

ونشر الأب "إيلي خنيصر" المتخصص بشؤون الطقس، اليوم الخميس، مقطع فيديو عبر حسابه على "فيسبوك" تحت عنوان "نداء عاجل" وهو الثاني خلال ساعات، داعيًا المواطنين في الجبال إلى البقاء في المنازل، وقال "باقي 48% من العاصفة الثلجية، والثلوج ستواصل التساقط بشكل متقطع إلى غزير، وموعد الانحسار ظهر السبت".

الموانئ اللبنانية تتاثر بسبب العاصفة 

وعمل عناصر الدفاع المدني على سحب العشرات من الأشجار التي سقطت بسبب اشتداد العاصفة الثلجية، مما تسبب في قطع الطرقات في مناطق عدة، كما أنقذوا مواطنين علقوا داخل سياراتهم جراء تكون طبقات من الجليد وتراكم الثلوج، وتم سحب سياراتهم إلى حيث يمكنهم متابعة سيرهم بأمان.

وخلال الساعات الماضية، احتلت عاصفة هبة في لبنان قائمة الأكثر بحثًا عبر محرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ سادت حالة من الذعر والفزع بين المواطنين في الدولة العربية، وسط تحذيرات من الأرصاد بشأن حالة الطقس السيئة التي تمر بها البلاد، وضرورة توخي الحذر لحين انتهاء العاصفة الثلجية.

 

الثلوج تغطي الطرقات والحدائق بلبنان 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية