رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كأس الأمم الأفريقية.. ركلات الترجيح تحسم مواجهة الجابون وبوركينا فاسو

منتخب بوركينا فاسو
منتخب بوركينا فاسو
Advertisements

انتهى الوقت الإضافي من مباراة منتخب بوركينا فاسو أمام نظيره الجابون بالتعادل بهدف لكل منهما، في المباراة التي تقام على ملعب ليمبي استاديوم، في أول لقاءات دور الستة عشر من بطولة كأس أمم أفريقيا بالكاميرون والتي تستمر حتى 6 فبراير المقبل، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح لحسم المتأهل إلى ربع النهائي.

بدأت المباراة بسيطرة متبادلة بين الفريقين في وسط الملعب، قبل أن يحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح بوركينا في الدقيقة 14 فاسو بعد تدخل قوي من سيدني أوبيسا، أهدرها بيرتراند تراوري الذي اصطدمت كرته بالعارضة.

 

هدف بوركينا فاسو

وفي الدقيقة 26، عاد بيرتراند تراوري وأصلح خطأه بإهدار ركلة الجزاء بتسجيل الهدف الأول لمنتخب بوركينا فاسو، من ثم تمريرة سحرية من دانجو واتارا إلى تراوري ليخرج حارس مرمى الجابون من مرماه، لكن سدد لاعب أستون فيلا كرة أرضية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بالقائم الأيمن وسكنت الشباك.

وفي الدقيقة 40، ألغى الحكم هدفا أحرزه منتخب الجابون عن طريق آرون بوبيندزا بداعي التسلل بعد العودة لتقنية الفيديو، لينتهي الشوط الأول بتقدم بوركينا فاسو بهدف نظيف.
 

وفي الشوط الثاني، تأزم موقف منتخب الجابون بعد طرد مدافعه سيدني أوبيسا لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 67، ليكمل الفريق المباراة بـ10 لاعبين وهو ما أثار على فرصته في العودة للمباراة وإدراك هدف التعادل.

 

بعدها سيطر منتخب بوركينا فاسو تماما على مجريات الأمور وأهدر أكثر من كرة عن طريق بيرتراند تراوري وسانوجو، وكانت أخطر الكرات في الدقيقة 80 من كرة ارتدت من القائم، كما تصدى حارس الجابون لانفراد تام من تراوري.

 

هدف قاتل

وفي الدقيقة 90، خطف منتخب الجابون تعادلا قاتلا من نيران صديقة بعدما فشل جيرا مدافع بوركينا فاسو في إبعاد ركلة ركنية ليلعبها برأسية في شباك فريقه لتنتهي المباراة بالتعادل 1/1.

 

الوقت الإضافي

وفي الوقت الإضافي، انحصر اللعب في وسط الملعب مع أفضلية نسبية لمنتخب بوركينا فاسو الذي استفاد من النقص العددي لمنافسه، وألغى الحكم هدفا أحرزه في الدقيقة 100 بسبب التسلل، لينتهي اللقاء بالتعادل 1/1 ويلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح لحسم المتأهل إلى ربع النهائي.

 

تشكيل الجابون

لعب الجابون بتشكيل ضم كلا من: جيان أمونوم، أليكس موسوندا، أنتوني توركي، سيدني مبوميني، برونو مانجا، يوهان أوبيانج، بوبندزا، أليفينا، كاكو، بالون، بوكو.

 

تشكيل بوركينا فاسو

فيما لعب منتخب بوركينا فاسو بتشكيل ضم كلا من: كواكو كوفي، عيسى كابوري، إدموند تابسويا، برتراند تراوري، إيسوفو دايو، بوريما باندي، إبراهيما توريه، جوستافو سنجاري، أداما جيرا، ستيف ياجو، دانجو أواتارا.
 

دور المجموعات

اختتمت مباريات دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية المقامة حاليًّا بالكاميرون وبدأت مباريات دور الـ16 اليوم الأحد بمباراتي بوركينافاسو مع الجابون ونيجيريا مع تونس.

وطوال فترة إقامة مباريات دور المجموعات أقيمت في البطولة 36 مباراة خرجت منها 26 مباراة بالفوز و10 بالتعادل منها 4 بالتعادل السلبي و10 بالتعادل الإيجابي.

وأحرز لاعبو المنتخبات المشاركة في البطولة وعددهم 24 منتخبًا 68 هدفًا في 36 مباراة بمتوسط 1.9 هدف في كل مباراة كما احتسبت 19 ضربة جزاء منها 10 ضربات تم تسجيلها و9 ضائعة.

وخرجت البطاقة الصفراء طوال مباريات هذا الدور 125 مرة بينما خرجت البطاقة الحمراء 6 مرات بينما حصل على لقب هداف هذا الدور اللاعب الكاميروني فينسنت أبوبكر برصيد 5 أهداف ويأتي بعده لاعب منتخب مالي إبراهيما كونية برصيد 3 أهداف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية